عميدة البشرية تحتفل بعيد ميلادها الـ117

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 31.10.2016 00:00
آخر تحديث في 31.10.2016 22:47
عميدة البشرية تحتفل بعيد ميلادها الـ117

ستحتفل إيما مورانو بعيد ميلادها الـ117 في 27 تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

فهذه السيدة الإيطالية هي أكبر الناس عمراً على وجه الأرض، وآخر إنسان معروف قد ولد في القرن التاسع عشر!

وتقول السيدة العجوز، التي تعيش وحيدة في شمال إيطاليا، في حوار خاص مع وكالة الأنباء الفرنسية، إنها لا تدعو أحداً لعيد ميلادها لكن الناس تأتي للقائها والتعرف إليها.

وعن نظامها الغذائي تقول إيما: "آكل بيضتين في اليوم، فقط. وبعض البسكويت. لا آكل كثيراً لأنه لم يعد عندي أسنان".

ويقول الدكتور بافا، الذي يتابع إيما منذ 27 عاماً: "إنها تأكل القليل من كل شيء. عندما التقيتها، كانت تأكل 3 بيضات في اليوم، اثنتان نيئتان في الصباح وواحدة مقلية عصراً وبعض لحم الدجاج في المساء".

أما الآن، فهي لا تاكل سوى البسكويت، وتقول عن سبب ذلك: "لا أريد اللحم لأني لم أعد أحبه خاصة بعد أن سمعت أنه قد يسبب السرطان".

إيما، لا تزال بعيدة عن الرقم القياسي الأخير في التعمير الذي بلغته الفرنسية جان كالمن إذ بلغت من العمر 122 عاماً؛ تعاني مشاكل في السمع واللسان لكنها بكامل وعيها وعقلها.

ورغم عمرها المسن جداً، تعيش هذه العجوز وحيدة، فقد تطلقت سنة 1938 بعد أن توفي ابنها الوحيد. ومنذئذ وهي تعيش بمفردها، وظلت تعمل حتى عمر 75 عاماً.

ويرى الدكتور بافا أن السبب في تعميرها وراثي أولاً، فأمها قد ماتت عن عمر ناهز 91 عاماً وإحدى أخواتها قد عمرت إلى ما بعد المئة عام. علاوة على نظامها الغذائي واليومي في الحياة.

ويضيف: "أنها سيدة قوية جداً. لا تطلب الذهاب إلى المشفى أبداً، ولم تتلق علاجاً خاصاً في البيت، إلا القليل مما لا غنى عنه".

ويقول الطبيب إنه يشعر كأنه حارس برج بيزا المائل منذ قرون وآيل للسقوط في أية لحظة: "فعندما ستموت إيما، سيأتي الناس إلي وسيسألوني عن سبب وفاتها".