مشاهدة الأجهزة الرقمية تضر بصحة الأطفال وتقلل ساعات نومهم

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 09.12.2017 00:00
آخر تحديث في 09.12.2017 22:02
مشاهدة الأجهزة الرقمية تضر بصحة الأطفال وتقلل ساعات نومهم

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن بقاء الأطفال لأوقات طويلة على الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية قبل النوم، قد يسهم في إصابتهم بمشاكل النوم وزيادة الوزن.

الدراسة أجراها باحثون بكلية طب جامعة بنسلفانيا، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (غلوبال بيدياتريك هيلث) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، سأل الباحثون آباء وأمهات 234 طفلاً تراوح أعمارهم بين 8 و17 عاماً حول عادات أطفالهم في التعاطي مع التكنولوجيا.

وقدّم أولياء الأمور معلومات عن عادات استخدام أطفالهم للهواتف الذكية والأجهزة الرقمية، إضافة إلى أنماط النوم والتغذية والنشاط.

ورصد الباحثون العديد من الآثار السلبية المرتبطة باستخدام تقنيات التكنولوجيا المختلفة قبل النوم، وكان أبرزها انخفاض عدد ساعات النوم، وزيادة الوزن.

وأثبتت النتائج أن الأطفال الذين أبلغ آباؤهم عن مشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو قبل النوم، انخفض عدد ساعات نومهم مقارنة بأقرانهم الذين لم يفعلوا ذلك.

ووجد الباحثون أيضاً أن الأطفال الذين استخدموا هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر قبل النوم انخفض متوسط ساعات نومهم مقارنة بأقرانهم الذين لم يفعلوا ذلك.

وقال الباحثون إن نتائج دراستهم تدعم توصيات جديدة أصدرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي الآباء بوضع حدود لأطفالهم حول استخدام التكنولوجيا.

وتتضمن التوصيات مطالبتهم للأطفال بالابتعاد عن الهواتف الذكية خلال أوقات تناول الطعام، ووضع الهواتف بعيداً عن غرف النوم، لتعزيز صحة الأطفال البدنية والعقلية.