منذ ربع قرن.. فرقة رقص شعبي للتعريف بالثقافة التركية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 08.07.2017 00:00
آخر تحديث في 08.07.2017 21:46
جانب من العروض التي تقدمها الفرقة الأناضول جانب من العروض التي تقدمها الفرقة (الأناضول)

كيف تستطيع المشاركة في التعريف بتراث بلدك وثقافته؟

كثير من الأتراك لم يقفوا عند هذا السؤال، بل اندفعوا وشكلوا فريق رقص شعبي يضم 100 متطوع من مهن مختلفة فيهم الطبيب والمهندس والمدرس ورجل الأعمال.

وهم يقومون بالتجول حول العالم منذ ربع قرن للتعريف بالثقافة التركية.

فريق الفولكلور "إيفه ن ديلار وتجمع نساء الأناضول" (Efe'ndiler ve Anadolu Kadınları Topluluğu folklor ekibi) الذي أسسه متطوعون في ولاية إزمير سنة 1993، يقدم عروضا في جميع الفعاليات التي يدعون إليها دون التفريق بين منطقة أو مدينة أو دولة حيث يستعرض الفريق مهاراته في الفعاليات التي يدعى إليها داخل تركيا وخارجها.

ويواصل الفريق أعماله منذ العام الماضي تحت رعاية "جمعية إيجة الثقافية" للحفاظ على استمرار أنشطته، ويضم بين صفوفه أطباء ومهندسين معماريين ومدرسين ومحامين ورجال أعمال وتجار وغيرهم من أصحاب المهن المختلفة.

آخر عرض لفريق الفولكلور التركي كان الأسبوع الماضي في اليونان حيث أبهر الحضور بتقديمه رقصات شعبية عن مختلف المناطق التركية خلال حفل بجزيرة "سيسام" اليونانية التي تمت دعوتهم إليها من قبل بلدية "كارلوفاسي" لتطوير القطاع السياحي بالجزيرة.

وقال الأستاذ البروفيسور بجامعة جلال بيار بولاية باليق أسير، غربي تركيا، والذي يتولى رئاسة "جمعية إزمير الثقافية" إن هدفهم هو إحياء التقاليد المحلية.

من جهته قال محمد أوجال أوز بيلغين، البروفيسور في قسم الموسيقى والرقص الشعبي التركي بجامعة إيجة الحكومية، إن الفريق يهدف إلى إحياء الرقص الشعبي التركي ونشره والتعريف بالثقافة التركية للعالم.

وأضاف أوز بيلغين أنهم يرغبون في زيادة عدد العروض التي يقدمونها في الخارج.

المحامية يشيم يسّي أوغلو ترى أنهم يقدمون رقصات مختلفة دون تمييز مناطقي "سعيا للتعريف بالتكوينة التركية وجمالها".

طبيبة الأسنان نيلوفر قوجا قالت إنها انضمت إلى الفريق قبل نحو 25 عاما، معبرة عن سعادتها بكونها ضمن الفريق وكذلك بالتعريف بثقافة بلادها للآخرين.