كوريا الشمالية تنجح في تجربة قنبلة هيدروجينية والجنوبية تتوعد برد قاس

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 06.01.2016 00:00
آخر تحديث في 06.01.2016 10:19
كوريا الشمالية تنجح في تجربة قنبلة هيدروجينية والجنوبية تتوعد برد قاس

قالت كوريا الشمالية اليوم الأربعاء انها أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية في خطوة مفاجئة تتسم بالتحدي، واذا ما تأكد ذلك فسوف تكون قفزة في سعي بيونغيانغ لتحسين ترسانتها النووية التي لاتزال محدود. وعلى الفور دعت كوريا الجنوبية لعقد اجتماع طارئ لمجلسها القومي متعهدة برد قاس على جارتها الشمالية.

وقال مذيع تلفزيوني في بيان مليء بالعبارات الحماسية المعتادة ان الشمالية أجرت تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية "مصغرة" ما يرفع "القوة النووية للبلاد الى المستوى التالي" ويمدها بسلاح للدفاع عن نفسها ضد الولايات المتحدة وغيرها من الأعداء.

وجاء في البيان ان الإختبار كان "نجاحا تاما". وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، دون أن تخوض في التفاصيل، انه قامت بتعزيز الوضع الأمني ردا على ذلك.

وعلى الفور دعت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي الى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي، وتعهدت برد قاس على اختبار كوريا الشمالية لقنبلة هيدروجينية.

وقالت باك في بداية الاجتماع إنه يتعين على الحكومة أن "تجعل كوريا الشمالية تواجه الإجراءات المناسبة بناء على تعاون مغلق مع المجتمع الدولي".

وأضافت "هذا ليس فقط استفزاز خطير لأمننا القومي، لكنه أيضا فعل يهدد حياتنا ومستقبلنا. إنه أيضا تحد مباشر للسلام والاستقرار العالمي".