أفغانستان.. قتلى وجرحى في هجوم على القنصلية الألمانية

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 11.11.2016 10:07
آخر تحديث في 12.11.2016 00:23
أفغانستان.. قتلى وجرحى في هجوم على القنصلية الألمانية

قتل 4 أشخاص وأصيب حوالي مئة بجروح في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مساء الخميس القنصلية الألمانية في مدينة مزار الشريف، في شمال أفغانستان، وتبنته حركة طالبان.

وقال كبير الأطباء في المستشفى الإقليمي، نور محمد، إن الانفجار الذي سمعت أصداؤه في جميع أنحاء المدينة، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، بينهم 10 أطفال، مشيراً إلى أن الكثير من الجرحى إصاباتهم خطرة.

وقال مسؤولون أفغان في تصريحات صحفية، إن مهاجما اقتحم بوابة القنصلية بسيارة مفخخة، وتبع ذلك دخول مهاجمين آخرين إلى مبنى القنصلية وتبادلا إطلاق النار مع الحرس.

وتسبب الهجوم في تهدم سور القنصلية، وتدمير عشرات السيارات الموجودة في المكان، وتحطم نوافذ المباني المجاورة.

وأرسلت قواعد الناتو القريبة من مزار شريف، قوات عسكرية إلى المنطقة التي تقع بها القنصلية الألمانية.

بالمقابل رفض الدبلوماسيون الألمان في كابول في اتصال أجرته معهم وكالة فرانس برس الإدلاء بأي تعليق على الهجوم، لكن برلين أكدت ليل الخميس أن الهجوم انتهى وأنه لم يصب خلاله أي من أفراد السفارة.

وقالت الخارجية الألمانية في بيان إن "القنصلية تضررت كثيراً. ما زلنا نجهل عدد القتلى والجرحى الذين سقطوا في صفوف قوات الأمن والمدنيين الأفغان".

وفي تغريدة على تويتر قالت الخارجية إن الهجوم تخللته "معارك خارج المجمع القنصلي وداخله".

وتبنت حركة طالبان الهجوم؛ وقال المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد: "العملية الاستشهادية" نفذت "انتقاما" للضربات الجوية الأمريكية التي أوقعت 32 قتيلاً مدنياً في قندوز في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.

وأضاف أن "المهاجمين" تمكنوا من دخول المبنى لمواصلة الهجوم لكن لم يتسن تأكيد ذلك من مصادر مستقلة.