أذربيجان تتسلم جثامين شهدائها الخمسة من أرمينيا

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 28.02.2017 12:46
آخر تحديث في 28.02.2017 21:13
أذربيجان تتسلم جثامين شهدائها الخمسة من أرمينيا

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الثلاثاء، أنها تسلمت جثامين الشهداء الخمسة الذين سقطوا خلال المواجهات على خط الجبهة مع أرمينيا ليلة 24 25- فبراير/ شباط الجاري.

وأعلنت الوزارة، أمس الاثنين، أن أرمينيا رفضت تسليم جثامين الشهداء الخمسة رغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الجانبين بواسطة منظمتي الصليب الأحمر الدولية والأمن والتعاون الأوروبية. وأضاف بيان للوزارة أن الاتفاق كان يقضي بتسليم أرمينيا جثث الشهداء الأذربيجانيين لممثلي منظمتي الأمن والتعاون والصليب الأحمر إلا أن الجانب الأرميني رفض العمل بالاتفاق وتسليم جثث الشهداء، طارحًا شروطًا جديدة وغير مقبولة.

وكانت القوات الأذربيجانية صدت هجوماً بالأسلحة الثقيلة نفذته القوات الأرمينية للسيطرة على عدة مواقع على خط الجبهة، وقد سقط خلال الهجوم 5 شهداء من الجيش الأذربيجاني.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من أراضي أذربيجان، تضم إقليم "قره باغ" (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

ومنذ ذلك الحين، تسبب الاحتلال الأرميني بتهجير نحو مليون أذربيجاني من أراضيهم ومدنهم، فضلًا عن مقتل نحو 30 ألف شخص جراء النزاع بين الجانبين.