نواب إيرانيون يطالبون خامنئي بدعم خطة نقل العاصمة بعد تجاهل روحاني

ديلي صباح ووكالات
طهران
نشر في 02.03.2017 14:18
آخر تحديث في 02.03.2017 19:26
نواب إيرانيون يطالبون خامنئي بدعم خطة نقل العاصمة بعد تجاهل روحاني

بعث 73 نائبا إيرانيا برسالة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، يطلبون منه فيها دعم خطة نقل العاصمة الإيرانية من طهران إلى مدينة أخرى بعد أن تجاهل رئيس الجمهورية حسن روحاني تصديق مجلس النواب علي المشروع قبل 3 سنوات.

وقال النائب أبو الفضل أبو ترابي، في تصريح لوكالة أنباء البرلمان الإيراني إن الرسالة طلبت من خامنئي دعم الخطة التي وافق عليها البرلمان في ديسمبر/ كانون الأول 2013، لنقل العاصمة الإيرانية من طهران، التي تعاني مشاكل بينها الزحام والتلوث وخطر الزلازل. وأضاف أبو ترابي أن الرسالة طلبت من خامنئي إصدار التوجيهات اللازمة للمسؤولين للبدء بمشروع نقل العاصمة.

واعتبر أبو ترابي أن حريق مركز تسوق بلاسكو في طهران الذي أسفر عن مقتل 26 شخصا في يناير/ كانون الثاني الماضي، دق ناقوس الخطر فيما يتعلق بالوضع العمراني لطهران، وأظهر مدى عدم جاهزية المدينة للتعامل مع مثل هذه الحوادث، وضرورة نقل العاصمة إلى مدينة أخرى.

وأشار النائب إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني لم يعمل على تنفيذ مشروع نقل العاصمة، رغم تصديق مجلس النواب عليه قبل 3 سنوات.

وصوت 110 من أصل 290 نائبا في البرلمان الإيراني لمصلحة خطة نقل العاصمة في 25 ديسمبر/ كانون الأول 2013. ويعمل المجلس الذي شُكّل من أجل بحث تطبيق الخطة، على تحديد أي المدن الإيرانية أكثر ملاءمة لتصبح العاصمة الجديدة للبلاد.