المنظومة الدفاعية الصاروخية الأمريكية "ثاد" تدخل حيز الخدمة في كوريا الجنوبية

وكالات
إسطنبول
نشر في 02.05.2017 00:00
آخر تحديث في 02.05.2017 23:49
المنظومة الدفاعية الصاروخية الأمريكية ثاد تدخل حيز الخدمة في كوريا الجنوبية

قال مسؤولون أمريكيون أمس الاثنين إن النظام الدفاعي الصاروخي الذي ينشره الجيش الأمريكي في كوريا الجنوبية وصل إلى قدرة تشغيل أولية للتصدي لصواريخ كوريا الشمالية، لتمضي الولايات المتحدة في نشر هذا النظام رغم اعتراضات قوية من الصين.

وقال مسؤولون أمريكيون طلبوا عدم ذكر أسمائهم إن نظام "ثاد" بلغ قدرة تشغيل أولية، ونبه أحدهم إلى أن ذلك النظام الصاروخي لن يكون في كامل طاقته التشغيلية إلا بعد عدة أشهر.

وأشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع رويترز، بنظام "ثاد" ووصفه أنه "مدهش" لكنه تساءل: لماذا تدفع الولايات المتحدة تكاليفه؟

وقال ترامب "أبلغت كوريا الجنوبية أنه من الملائم أن يدفعوا التكاليف، إنه نظام بمليار دولار". لكن سول قالت بعد ذلك إن الولايات المتحدة جددت تأكيد أنها ستتحمل تكلفة النظام الدفاعي.

وتعارض بكين تشغيل النظام الدفاعي "ثاد" قائلة إن أجهزة الرادار التابعة له قد تستخدم للتجسس على أراضيها رغم تأكيدات من واشنطن بأنه ليس مصصماً لذلك.

ووفق وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) فالنظام "دفاعي محض" ويُشكل إضافة إلى قدرات الحماية مقارنة بالنظام القائم، ما يتيح حماية الأراضي الكورية الجنوبية والقوات الأمريكية المنتشرة فيها.

وتتطلع واشنطن إلى أن تستخدم الصين نفوذها لدى بيونغ يانغ لكبح جماح برنامجها النووي والصاروخي، ولم يتضح كيف سترد بكين على التطور الجديد.

وللولايات المتحدة حاليا ست بطاريات صواريخ "ثاد" في أنحاء العالم، وهي منظومة تعترض الصواريخ الباليستية وتدمرها عند مغادرتها الغلاف الجوي أو حال دخولها فيه في آخر مراحل تحليقها.