مقتل 16 شرطيا أفغانيا بغارة جوية أمريكية

وكالات
إسطنبول
نشر في 22.07.2017 00:00
آخر تحديث في 22.07.2017 20:38
مقتل 16 شرطيا أفغانيا بغارة جوية أمريكية

قال عمر زواك المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند إن 16 من عناصر الشرطة الأفغانية قتلوا عصر الجمعة في غارة جوية أمريكية أصابتهم عن طريق الخطأ.

وقال زواك في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفرنسية إن العديد من عناصر الشرطة الأفغانية قتلوا في الغارة التي أصابتهم بينما كانوا يتولّون نقطة تفتيش.

وأعلن كل من حلف شمال الأطلسي (ناتو) والحكومة الأفغانية أنّ عددا من أفراد قوات الأمن الأفغانية قتلوا الجمعة في غارة جوية أمريكية أصابت بالخطأ معسكرا في ولاية هلمند جنوبي البلاد.

وأضاف الناتو في بيان "نتقدّم بأحرّ التعازي إلى العائلات التي أصيبت بهذا الحادث المشؤوم"، مؤكدا أنه فتح تحقيقا داخليّا لتوضيح ملابسات الغارة.

وقالت القوات الأمريكية في أفغانستان إنه "خلال عملية إسناد أمريكيّة، أسفرت ضربات جوية عن مقتل عناصر من القوات الأفغانية الصديقة كانوا مجتمعين في معسكر". وأوضحت في بيان أن الغارة وقعت عصر الجمعة في مديرية غرشك على بعد 150 كلم غرب قندهار.

وفي وقت سابق، أفاد مصدر أمني بمقتل 16 من القوات الأفغانية وجرح سبعة آخرين في هجوم شنته حركة طالبان على قاعدة للقوات الأفغانية في مديرية شاوليكوت بولاية قندهار جنوبي البلاد.

وأعلنت الحركة في بيان مسؤوليتها عن الهجوم، مؤكدة أن 19 من القوات الأفغانية قتلوا. وهذا الهجوم هو الأحدث ضمن سلسلة عمليات استهدفت هذا العام قواعد للقوات الأفغانية، وأوقعت أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى.

وفي أبريل/نيسان الماضي قتلت طالبان نحو 140 جنديا بقاعدة في مزار الشريف شمال العاصمة كابل، في هجوم هو الأعنف في الفترة الأخيرة.

وفي المقابل تشن القوات الأفغانية عمليات عسكرية متفرقة ضد طالبان، وأعلنت قبل أيام مقتل عشرات من مسلحي الحركة في ولايات عديدة.