إيران.. الحكم بالإعدام على متهم بالتجسس لصالح إسرائيل

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 25.10.2017 00:00
آخر تحديث في 25.10.2017 21:36

حكمت محكمة إيرانية اليوم الاربعاء بالإعدام على مواطن أدين بتهمة التجسس لحساب اسرائيل مقابل حصوله على إقامة في السويد.

فقد أعلن المدعي العام لطهران عباس جعفري دولت ابادي الخبر أن المشتبه فيه حكم عليه بالاعدام لتمريره معلومات حول البرنامج النووي لإيران لعملاء في الاستخبارات الاسرائيلية الموساد مقابل حصوله على إقامة في السويد.

ونقل موقع ميزان التابع للسلطة القضائية عن دولت ابادي قوله "مما قام به المدان كشف أمكنة 30 شخصا مميزين مشاركين في مشاريع ابحاث عسكرية ونووية، ومعلومات اخرى عنهم".

وقال إن المعلومات أدت الى اغتيال عالمين نوويين إيرانيين هما ماجد شهرياري ومسعود علي محمدي اللذان قتلا بانفجار عبوات ناسفة في 2010.

فقد اغتيل بين 2010 و2012، خمسة علماء إيرانيين. اربعة منهم كانوا مشاركين في البرنامج النووي الإيراني بانفجار عبوات ناسفة واطلاق نار في طهران. وقد اتهمت إيران الولايات المتحدة بقتل علمائها، وبينهم شهرياري، العضو البارز في المنظمة الايرانية للطاقة الذرية، ومصطفى احمد روشان، نائب مدير منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم.

وفي 2012 نفذت ايران حكم الاعدام بماجد جمالي فاشي، بعد ادانته بالتعامل مع الموساد واغتيال مسعود علي محمدي.

وكانت منظمة العفو الدولية أعلنت الاثنين ان المتخصص في طب الطوارئ احمد رضا جلالي، المعتقل في إيران منذ نيسان/ابريل 2016، أدين بالتعامل مع الحكومة الاسرائيلية.

وانتقدت منظمة العفو محاكمة جلالي الذي درس وعمل في السويد وايطاليا وبلجيكا، ووصفتها بأنها "غير عادلة بشكل فادح" ودعت السلطات الى الافراج عنه واسقاط كل التهم ضده.