الخارجية الأمريكية تطالب قائد جيش ميانمار بوقف العنف ضد مسلمي أراكان

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 27.10.2017 00:00
آخر تحديث في 27.10.2017 23:53
الخارجية الأمريكية تطالب قائد جيش ميانمار بوقف العنف ضد مسلمي أراكان

طالب وزير الخارجية الأمريكي، ريك تيلرسون، قائد جيش ميانمار، مين أونغ هلينغ، بوقف العنف الذي ترتكبه قواته بحق مسلمي الروهينغيا بإقليم أراكان، غربي البلاد.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بين الجانبين، مساء الخميس، بحسب هيذر ناورت، الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

ووفق المصدر، فإن تيلرسون لفت خلال الاتصال الانتباه إلى الأزمة الإنسانية التي تشهدها ميانمار، مطالبًا قائد الجيش بوقف العنف بحق مسلمي أراكان، وضمان عودة الفارين منهم إلى منازلهم في أمان.

كما طالب الوزير الأمريكي بضرورة السماح بوصول المساعدات الإنسانية لمن اضطروا إلى ترك منازلهم هربا من العنف، والسماح للصحفيين بالدخول إلى مناطق الأحداث.

تيلرسون شدد كذلك على ضرورة إجراء السلطات في ميانمار تحقيقًا حول انتهاكات حقوق الإنسان من خلال التعاون مع المنظمات الأممية المعنية.

وفي 25 أغسطس/آب الماضي، أطلقت ميانمار حملة أمنية بمشاركة قوات الجيش والشرطة ومليشيات بوذية، ارتكبت خلالها جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد المسلمين الروهينغيا، أسفرت عن مقتل الآلاف منهم، حسب مصادر وإفادات وتقارير محلية ودولية متطابقة.

ونتيجة لتلك المجازر والجرائم، فر 604 آلاف من المسلمين الروهينغيا من أراكان إلى الجارة بنغلاديش، حسب أحدث إحصاءات الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار المسلمين الروهينغيا "مهاجرين غير شرعيين" من بنغلادش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة بـ"الأقلية الدينية الأكثر اضطهادًا في العالم.