بوتين يبدأ زيارة رسمية لإيران

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 01.11.2017 00:00
آخر تحديث في 02.11.2017 00:29
من الأرشيف (من الأرشيف)

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إيران اليوم الأربعاء في زيارة ليوم واحد في وقت تفاقمت فيه حدة الخلاف بين طهران وإدارة الرئيس الأمريكي ترامب.

كما يرافق بوتين في الزيارة الرئيس الأذربيجاني.

وستركز المباحثات في طهران على قضايا إقليمية. علماً أن الدول الثلاث تتشارك في بحر قزوين ومشروعات سكك حديد وطرق ويتوقع أن تتم مناقشة هذه المشروعات أيضا في الاجتماع.

ولدى روسيا وإيران مصالح مشتركة في المنطقة إذ تدعمان رئيس النظام السوري في حربه ضد المعارضة الشعبية ثم المسلحة التي انطلقت ضد حكمه منذ سنة 2011.

وقبل وصول بوتين، التقى قائد القوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف نظيره الإيراني الجنرال محمد حسين باقري وناقشا قضايا الدفاع والأمن، ونشر التلفزيون الرسمي هذه الأنباء دون الإدلاء بتفاصيل.

هذا وقد ساعدت روسيا أيضا في برنامج إيران النووي، فشاركت في بناء مفاعلين آخرين للطاقة النووية في مدينة بوشهر الساحلية جنوبي إيران، التي تضم أول محطة طاقة نووية إيرانية بدأ تشغيلها عام 2011 بمساعدة من موسكو. وتقدر تكلفة المشروع بحوالي 8.5 مليارات دولار، وينتج كل مفاعل نحو 1057 ميغاوات من الكهرباء.

كما دعمت موسكو طهران أيضا عندما رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعادة التصديق على الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية. وحثت كل الأطراف الأخرى في الاتفاق وهي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، ترامب على البقاء ضمن الاتفاق.