وفد من 15 دولة يزور إقليم كشمير المتنازع عليه

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 09.01.2020 13:51
قوات هندية في إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان AA قوات هندية في إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان (AA)

يجري ممثلون عن 15 دولة، بينها الولايات المتحدة، زيارة إلى الجزء الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان.

وهي الزيارة الأولى، حال إتمامها، لدبلوماسيين أجانب مقيمين في العاصمة الهندية نيودلهي لمنطقة جامو وكشمير، منذ إلغاء الوضع الخاص للمنطقة في أغسطس/ آب الماضي، على أن تبدأ الخميس وتنتهي الجمعة.

وقال مسؤولون إنه من المتوقع أن يلتقي الدبلوماسيون بأعضاء المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين خلال زيارتهم لسريناجار وجامو، حسبما نشرت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

كما من المنتظر أن يتلقى المبعوثون إحاطة من الوكالات المختلفة حول الوضع الأمني للمنطقة، حسب المصدر نفسه.

بدورها، أوضحات وكالة "The Press Trust of India" المحلية، أن الوفد يشمل دبلوماسيين من بنغلاديش وفيتنام والنرويج وجزر المالديف وكوريا الجنوبية والمغرب ونيجيريا.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، زارت مجموعة من أعضاء البرلمان الأوروبي إقليم كشمير المتنازع عليه.

وفي 5 أغسطس الماضي، قررت الحكومة الهندية إلغاء الوضع الخاص في منطقة "جامو وكشمير" وتقسيمها إلى إقليمين، وفرضت قيودا على التجوال والاتصالات فيهما، وحجبت خدمة الإنترنت.

ويطلق اسم "جامو وكشمير" على الجزء الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير، ويضم جماعات مقاومة تكافح منذ 1989 ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها.

ويطالب سكانه بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسام إسلام أباد ونيودلهي الإقليم ذي الأغلبية المسلمة.