عملة "بيتكوين" تواصل الانهيار وتفقد 16% من قيمتها في أيام

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 14.09.2017 00:00
آخر تحديث في 14.09.2017 00:26
عملة بيتكوين تواصل الانهيار وتفقد 16% من قيمتها في أيام

واصلت العملة الإلكترونية الأشهر في العالم "بيتكوين" رحلة الانهيار التي بدأتها يوم الجمعة الماضي، لتخسر نحو 5% من قيمتها صباح الأربعاء، وتكون بذلك قد فقدت أكثر من 16% من قيمتها الإجمالية خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك وسط مخاوف من أن تتخذ الصين قراراً بحظر تداولها أو التعامل بها، ما يشكل ضربة قاسية لها.

وهوت عملة الـ"بيتكوين" إلى ما دون الأربعة آلاف دولار خلال تداولات الأربعاء لأول مرة منذ أسابيع، وذلك بعد أن كان سعرها يوم الخميس الماضي قد تجاوز الـ4700 دولار أمريكي في الأسواق، لتكون بذلك قد فقدت أكثر من 16% من قيمتها خلال أربعة أيام من التداول فقط.

وهوى سعر الـ"بيتكوين" إلى مستوى 3968 دولاراً، بخسارة نسبتها 5.04% عن سعر اليوم السابق.

وجاءت الخسائر التي تكبدتها العملة الإلكترونية خلال تداولات الأربعاء، في أعقاب تصريح لافت على لسان أحد أقوى وأشهر رموز "وول ستريت" جيمي دايمون، الذي قال إن "العملات الإلكترونية المشفرة هي فقاعة أسوأ من أي فقاعة أخرى عرفها الاقتصاد في التاريخ".

ووصف دايمون العملة الالكترونية "بيتكوين" بأنها "احتيال"، وقال خلال مؤتمر مالي ومصرفي لبنك "باركليز" البريطاني، إن "بيتكوين" فقاعة أسوأ من فقاعة الأدوية التي سجلها الاقتصاد العالمي في القرن السابع عشر".

مشوار الهبوط الحالي للعملة الإلكترونية بدأ يوم الجمعة الماضي، بعد أن نشرت وسائل إعلام في الصين تقارير تتحدث عن احتمال منع تداول الـ"بيتكوين" أو التعامل بها، وهي معلومات لم يؤكدها البنك المركزي في الصين لكنه لم يُصدر أي نفي لها أيضاً.

وتُستخدم عُملة الـ"بيتكوين" في عمليات التداول على الإنترنت، وهي عبارة عن عملة إلكترونية مشفرة، إلا أن العديد من دول العالم تحظر التعامل بها على اعتبار أنها من الممكن أن تستخدم في أغراض غير مشروعة مثل غسل الأموال أو تداول البضائع الممنوعة، فضلاً عن أنها العملة المفضلة لقراصنة الإنترنت عندما يطلبون الفدية.