ترامب يهاجم البنك المركزي الأمريكي بقوة والبورصة تهوي

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 11.10.2018 00:00
آخر تحديث في 11.10.2018 22:58
ترامب يهاجم البنك المركزي الأمريكي بقوة والبورصة تهوي

جدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب انتقاداته للاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الاميركي الخميس وقال إنه يتحرك "باندفاع كبير" برفعه أسعار الفائدة.

وقال ترامب لشبكة فوكس "أعتقد أنهم يرتكبون خطأ بالغا".

ورغم أنه أقر بأن رفع أسعار الفائدة ساعد المدخرين، إلا أنه انتقد أساليب الاحتياطي الفدرالي. وقال "إنهم يتصرفون باندفاع مبالغ فيه".

ولدى سؤاله حول مستقبل مدير البنك جيروم باول، قال ترامب "لن أقيله".

وجاءت هذه التصريحات عقب انتقاداته غير المسبوقة في وقت سابق الخميس عندما قال إن الاحتياطي الفدرالي "أصابه الجنون"، وأكد أن ارتفاع أسعار الفائدة تسبب بانهيار البورصة، حيث خسر مؤشر داو جونز لدى إغلاقه الاربعاء أكثر من 800 نقطة في أسوأ أداء منذ شباط/فبراير.

وتسبب ذلك بتداعيات على البورصات العالمية امتدت إلى آسيا وأوروبا حيث يخشى المستثمرون رفع أسعار الفائدة الذي يدفع المشترين بعيدا عن الاسهم وباتجاه السندات ، إضافة إلى تأثير النزاع التجاري بين ترامب والصين.

ورغم أن ترامب أقر بأن ارتفاع أسعار الفائدة بعد سنوات من ثباتها عند الصفر هو "أمر جيد لمن لديهم أموال في البنوك ويستطيعون الآن الحصول على فائدة على أموالهم لأول مرة منذ فترة طويلة" إلا أنه أكد الخميس أن الاحتياطي الفدرالي "يرتكب خطأ كبيراً".

والهجمات على البنك المركزي الاميركي هي مثال آخر على خرق ترامب للأعراف. فالبنك هو جهاز مستقل وتجنب الرؤساء في العقود الأخيرة التعليق علنا على الخطوات التي يتخذها.

وبعيد تصريحات ترامب الخميس، أعلن المستشار الاقتصادي للبيت الابيض لاري كودلو ان آراء ترامب لا تعني انه "يملي سياسته" على أنشطة الاحتياطي الفدرالي.

وقال لشبكة "سي أن بي سي" "نعلم ان الاحتياطي الفدرالي هيئة مستقلة، والرئيس لا يملي سياسته على الاحتياطي الفدرالي".

وأضاف كودلو "ما حصل امس (الاربعاء) من وجهة نظري هو تصحيح طبيعي في سوق تنحو الى الارتفاع".

وأكد ان الاقتصاد الاميركي في وضع ممتاز مع نسبة التوظيف المرتفعة وازدياد النمو من دون ضغوط كبيرة ناجمة عن التضخم.

وتجاهل رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول الذي عينه ترامب، مرارا تصريحات الرئيس وقال إن مسؤولي البنك لا يهتمون بالسياسة.

وصرح في مقابلة مؤخرا "نحن هكذا، وأعتقد أننا سنظل دائما هكذا، نحن جماعة بعيدون من العملية السياسية .. ونحاول أن نفعل ما هو صحيح على المستويين المتوسط والبعيد للبلاد".

من جهتها دافعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ايضا عن الاحتياطي الفدرالي الخميس معتبرة ان رفع الفوائد مبرر للاقتصادات التي تظهر تحسنا في النمو وتسجل نسب بطالة متدنية.

ولطالما اعتبر ترامب تكرارا ان المكاسب التي تحققها وول ستريت هي نتيجة نجاح برنامجه الاقتصادي بما يشمل استراتيجيته التي تقوم على المواجهة في الملفات التجارية منتقدا الاحتياطي الفدرالي لرفعه معدلات الفوائد- ثلاث مرات هذه السنة- معتبرا ان ذلك يقوض جهوده.