أردوغان وداود أوغلو يشاركان في مراسم توقيع اتفاقية تمويل مشروع المطار الثالث

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 19.10.2015 00:00
آخر تحديث في 19.10.2015 12:55
أردوغان وداود أوغلو يشاركان في مراسم توقيع اتفاقية تمويل مشروع المطار الثالث

شارك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء، احمد داود أوغلو، في مراسم توقيع اتفاقية تمويل مشروع المطار الثالث، باسطنبول.

وفي كلمته أثناء مراسم التوقيع قال الرئيس التركي، إن المشروع يعد أكبر المشاريع في تاريخ الجمهورية التركية، وإنه سيصبح عند الانتهاء من مراحل الإنشاء الأربعة، أكبر مطارات العالم، وسيجعل تركيا وخاصة اسطنبول، مركزاً عالميا للملاحة الجوية.

وأضاف أردوغان أن المشروع سيفتح عصراً جديداً في قطاع الطيران المدني في تركيا، إضافة الى القطاع المصرفي، وقطاع المقاولات.

وأشار أردوغان الى التكلفة الضخمة للمشروع والتي تبلغ 23 مليار 399 مليون يورو، منها 10 مليار 247 مليون يورو تكلفة الإنشاء فقط. وأكد على أن الدولة لم تتحمل أي أعباء مادية لإنشاء المشروع إذ أنه سيقام بنظام البناء والتشغيل والتحويل ( B.O.T ). وأضاف أن المشروع سيوفر 80 ألف فرصة عمل في مرحلة الإنشاء، و 120 الف فرصة عمل بعد بدء التشغيل.

كما أشار أردوغان الى الطفرة التي حدثت في تركيا في قطاع النقل الجوي، وأضح أنه تم إنشاء العديد من المطارات في مختلف الولايات التركية، وفي أماكن لم يكن أحد يتخيل أن يتم إنشاء مطارات بها. وقال أردوغان إن الدولة تهدف الى زيادة عدد المطارات الى 63 مطاراً بحلول عام 2023.

وأضاف أردوغان أن المشروع بدأ وسيتم الانتهاء منه على الرغم من أعمال التخريب ومحاولات عرقلة المشروع من قبل البعض. وقال إن مؤامرة السابع عشر والخامس والعشرين من ديسمبر/كانون الأول، استهدفت الشركات المستثمرة في المشروع مثلما استهدفته هو شخصياً

من جانبه قال رئيس الوزراء احمد داود أوغلو، إن الدولة عازمة على مواصلة كل المشروعات التي بدأتها، وإن مشروع المطار الثالث سيجعل من اسطنبول أكبر مركزاً للنقل الجوي في العالم بأسره. وأوضح أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بحلول عام 2018، وأنه سيتم ربط إنشاء الطرق التي ستربط بين المطار و بين نفق أوراسيا، وطريق شمال مرمرة.

وسيضم المطار 4 صالات منفصلة للركاب، تتصل بـ 165 جسراً للمشاة، و4 نظم للنقل السككي، و6 مدرجات منفصلة، تتيح هبوط مختلف أنواع الطائرات، وساحات تستوعب 500 طائرة، بمساحة 6.5 مليون متر مربع، ومواقف للسيارات تستوعب حوالي 70 ألف سيارة، فضلاً عن محطات لتأمين الطاقة، ومحطة لتدوير القمامة، إلى جانب مرافق للشحن، وأغراض الطيران العامة.

وسيمتد المطار على مساحة 3500 هكتار، وستبلغ طاقته الاستيعابية بعد انتهاء مرحل الإنشاء 150 مليون مسافر سنوياً، علماً أن مدينة اسطنبول فيها مطارين دوليين، يقع أحدهما في القسم الآسيوي من المدينة، وهو مطار "صبيحة كوكتشن" الدولي، ومطار آخر في القسم الأوروبي، وهو مطار "أتاتورك" الدولي.