وزير الصناعة التركي يؤكد عزم بلاده زيادة الاسثمارات مع المغرب

وكالة الأناضول للأنباء
الرباط
نشر في 06.11.2015 12:48
آخر تحديث في 06.11.2015 12:55
وزير الصناعة التركي يؤكد عزم بلاده زيادة الاسثمارات مع المغرب

أكد وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركي "فكري إيشيق"، أمس الخميس، خلال لقاء جمعه بنظيره المغربي، أن بلاده تعتزم رفع نسبة استثماراتها بالمغرب، بينما أشار الوزير المغربي إلى أن حجم التجارة بين البلدين تضاعف 3 مرات منذ 9 سنوات.

وبالأمس أجرى الوزير التركي، مباحثات مع كل من "محمد عبو" الوزير المغربي المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، و"عبد العزيز رباح" وزير النقل والتجهيز المغربي، وذلك في لقائين منفصلين، بالعاصمة الرباط التي يتواجد بها إيشيق في زيارة رسمية حاليا.

وأبرز الوزير التركي خلال لقاه بنظيره المغربي، ضرورة إطلاع المستثمرين ببلاده على فرص الاستثمار التي يتيحه المغرب، معتبرا أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورا في الآونة الأخيرة، آملا في تطويرها بشكل أكبر.

ولفت "إيشيق" إلى أن هناك إمكانية لتطوير العلاقات بين البلدين، "خصوصا أن المغرب هو باب أفريقيا بالنسبة لأوروبا، وتركيا هي باب آسيا بالنسبة لأوروبا."
وسلط "أيشق" الضوء على ارتفاع عدد الشركات التركية بالمغرب حيث وصلت إلى 55 شركة، موضحا أن بعثةً تركيةً ستزور المغرب نهاية العام الجاري من أجل بحث إمكانية الاستثمار في قطاع السيارات.

ومن جانبه قال "عبو " خلال اللقاء، إن حجم التجارة بين البلدين تضاعف 3 مرات منذ دخول اتفاقية التبادل الحر بين البلدين حيز التنفيذ قبل 9 سنوات.

وأضاف أن "صادرات المغرب إلى تركيا بلغت نحو 539 مليون دولار خلال 2014 ، بينما بلغت وارداتها نحو 1.65 مليار دولار خلال العام ذاته.

وأفاد أن الاستثمارات التركية بالمغرب عرفت تحسنا كبيرا خلال العام الماضي، حيث بلغت 72 مليون دولار، مقابل 23 مليون عام 2013، لافتا إلى أنها تركزت أساسا في الأشغال العمومية والبناء والتجارة، على حد تعبيره.

وتابع "على الرغم من التحسن الكبير للاستثمارات التركية ببلاده ، إلا أنها لم تصل إلى المستوى المطلوب حيث تبلغ نسبتها 1.7 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية بالبلاد."
ودعا إلى تقوية التعاون بين البلدين، عبر تعزيز المبادلات التجارية، وتطوير العلاقات الاقتصادية، معربا عن أمله في استثمار تركيا في قطاع الصناعة ببلاده.

واعتبر أن هناك العديد من الفرص المتاحة للمقاولات التركية بالمغرب، والتي تتوفر على مناطق صناعية للاستثمار، مثل قطاع السيارات، خصوصا في ظل المشاريع الكبيرة التي أطلقتها مؤخرا.

وفي لقاء ثان جمع الوزير التركي، بوزير النقل والتجهيز المغربي،اقترح "رباح" إنشاء منطقة تركية صناعية بالمغرب.

وقال الوزير المغربي خلال اللقاء "هناك إمكانية إنشاء منطقة صناعية تركية، تستفيد من بعض الامتيازات والتسهيلات، وممكن أن تكون موجهة للأسواق داخل المغرب والأسواق الأفريقية."

وذكر أن "بلاده بقيادة العاهل المغربي محمد السادس، مستقر وآمن ومنفتح على الاستثمار ويعتبر سوقا كبيرا محاطا بأسواق كبيرة، بالإضافة إلى تمتعها بكفاءات عالية جدا. ".

يشار إلى أن رئيس الحكومة المغربية "عبد الإله بنكيران"، التقى وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركي "فكري إيشيق"، أمس الخميس بالرباط، وتناولا خلال اللقاء "سبل تقوية العلاقات بين البلدين.