توشيبا اليابانية مستعدة لانشاء محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 08.10.2015 00:00
آخر تحديث في 08.10.2015 18:06
العلامة التجارية لشركة توشيبا اليابانية العلامة التجارية لشركة توشيبا اليابانية

أعلنت شركة "توشيبا" اليابانية لإنتاج الإلكترونيات، اليوم الخميس، استعدادها لإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة النووية بتركيا، في حال طلبت تركيا ذلك.

وأكد مدير قسم تطوير العمل في الشركة، "توياكي فوجيتا"، أن هناك منافسة قوية في سوق الطاقة الأوروبية، مشيرًا إلى المكانة الخاصة التي تتمتع بها تركيا في أوروبا.

وتطرق فوجيتا الى المحطة النووية المقرر أنشاؤها في ولاية سينوب شمالي تركيا قائلا: "نرغب في المشاركة في إحدى المشاريع النووية التركية. حاليا تعمل شركة ميتسوبيشي في محطة سينوب، وإذا أرادت تركيا، فبإمكان شركتنا إنشاء محطة نووية جديدة، إذ إننا ندعم تركيا في مجال تطوير طاقتها النووية، التي تحتاجها بشدة، ونحن على استعداد لأن نسير معها في هذا الطريق".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أدلى بتصريح صحفي أمس، خلال زيارته لليابان، أكد فيه أنه يسعى لتحويل تركيا إلى دولة تمتلك 3 محطات نووية ويبلغ دخل الفرد فيها 25 ألف دولار، والناتج القومي 2 ترليون دولار، والصادرات 500 مليار دولار، وتمتلك واحدة من أكبر المطارات والموانئ البحرية في العالم.

وكان أردوغان قد أشار إلى أهمية إنشاء محطة نووية في ولاية سينوب (على البحر الأسود)، كونه سيساهم في تقليل إعتماد تركيا على الخارج، في مجال الطاقة.