عدد السوريين في تركيا المستفيدين من بطاقات الدعم يرتفع قريباً إلى المليون

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 26.09.2016 10:29
آخر تحديث في 26.09.2016 10:30
عدد السوريين في تركيا المستفيدين من بطاقات الدعم يرتفع قريباً إلى المليون

أعلن رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي، كرم قنق، أنَّ بطاقات المساعدات الإنسانية الموزعة على السوريين في تركيا ستشمل مليون شخص، خلال الأشهر الـ6 أو الـ9 القادمة، وسيمنح من خلالها كل سوري 100 ليرة تركية شهريًا من صندوق دعم ميزانيته مليار يورو مقدمة من المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية.

وخلال اجتماع مع مجموعة المهندسين المعماريين التركية، أمس الأحد، تطرق قنق إلى التعاون بين بلاده والمفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية، مبيناً أنَّ برنامج الدعم المباشر للمفوضية يتضمن توفير صندوق دعم بقيمة 348 مليون يورو، ستستفيد منه رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية (آفاد) والهلال الأحمر التركي ووزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في تركيا.

ولفت إلى أن الهلال الأحمر التركي يوزع مساعدات مباشرة على 140 ألف سوري داخل المخيمات، و130 ألف خارجه منذ 3 سنوات، عبر بطاقات يستطيع من خلالها السوري شراء الاحتياجات الأساسية كالمأكل والملبس.

وأوضح أن صندوق الدعم المخصص من قبل المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية سيقدم في المرحلة الأولى 348 مليون يورو يستفيد منها الهلال الأحمر، وستزيد ميزانية الصندوق خلال الأشهر 6-9 القادمة إلى مليار يورو، وعندها سيكون عدد من يحمل بطاقات الهلال الأحمر مليون سوري سيوزع عليهم مبلغ 100 ليرة تركية كل شهر.

وذكر قنق أن الهلال الأحمر التركي تقدم يوميًا 3 وجبات طعام للمحتاجين في بعض المناطق داخل سوريا، لافتاً إلى أنه منظمته تكفلت مؤخراً بإنشاء مستشفى بالتعاون مع وزارة الصحة التركية في بلدة جرابلس، شمالي سوريا.