افتتاح مركز صحي للاجئين السوريين في هاطاي التركية

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 14.11.2016 15:14
آخر تحديث في 14.11.2016 23:46
افتتاح مركز صحي للاجئين السوريين في هاطاي التركية

افتتحت وزارة الصحة التركية بالتعاون مع جمعية "نارليجه" الخيرية، مركزاً صحياً لتقديم الخدمات الطبية للاجئين السوريين في ولاية هاطاي جنوبي تركيا.

وفي كلمة خلال حفل أقيم بمناسبة افتتاح المركز، أوضح مدير الصحة في هاطاي، أوميت موتلو ترياقي، "أنهم افتتحوا المركز الأول في المدينة، ويرغبون في زيادة أعداد تلك المراكز".

وأكد ترياقي أنهم يهدفون إلى رفع عدد المراكز إلى 10 في هاطاي، اعتباراً من العام المقبل، وقال في هذا الصدد: "سنفتتح مركزين في مدينة أنطاكيا، وفي أماكن وجود السوريين بكثافة في ريحانلي وقرقخان وألطن أوزو ويايلا داغي".

وأشار ترياقي إلى أن المراكز تعادل مراكز الصحة العائلية التركية، وستقدم خدماتها للسوريين بشكل خاص.

وأضاف ترياقي: "في الأحوال العادية، يتلقى السوريون الخدمات في مراكز الصحة العائلية التركية، لكن وجدنا أن ذلك غير كاف، لأن مليوناً و533 ألف شخص يقطنون في هطاي، إضافة إلى 439 ألفاً و101 ضيف سوري، أي ما يقرب من 22% من عدد سكان المدينة، لذلك رأينا أن نفتح تلك المراكز".

ونوه بأنهم افتتحوا المركز بالتعاون مع منظمة أهلية، مبينًا أن طبيبين وممرضتين سيعملان في المركز.

من جهته، أوضح رئيس جمعية "نارليجه" الخيرية، محمد جميل شاهين، أن السوريين لن يُضطروا إلى الذهاب إلى المستشفيات بفضل المركز الذي سيوفر فحص قرابة 100 مريض يوميًا.

وتتصدر تركيا دول العالم من حيث عدد اللاجئين، إذ تستقبل قرابة 3 ملايين لاجئ، بينهم نحو 2.7 مليون سوري، يشكلون 15% من مجموع سكان سوريا قبل الحرب، بحسب بيانات رسمية تركية.