اليونان تعتزم منح أتراك تراقيا حق تطبيق الشريعة الإسلامية في الأحوال الشخصية والميراث

إسطنبول
نشر في 15.11.2017 00:00
آخر تحديث في 16.11.2017 01:47
رئيس وزراء اليونان في مؤتمر التنمية الإقليمية بمدينة كوموتيني الأناضول رئيس وزراء اليونان في مؤتمر التنمية الإقليمية بمدينة كوموتيني (الأناضول)

أعلن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، الأربعاء، أن حكومته تعتزم إجراء تعديلات قانونية تتيح للأقلية المسلمة التركية في منطقة تراقيا الغربية تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بقضايا الميراث والأحوال الشخصية.

وفي كلمة ألقاها بمؤتمر "التنمية الإقليمية" في مدينة "كوموتيني" في إقليم تراقيا الغربية، اعتبر تسيبراس أن تحقيق المساواة بين المواطنين سيساهم بشكل كبير في التنمية أيضاً.

ولفت إلى أن الحكومة تطبق خطة منهجية عبر اتخاذ إجراءات معينة من أجل إزالة النواقص وانعدام المساواة فيما يتعلق بالأقلية المسلمة في البلاد.

وأوضح أن منتسبي الأقلية المسلمة لا يحق لهم، حالياً، الذهاب إلى محاكم عامة في المسائل المتعلقة بالميراث والأحوال الشخصية (الزواج، الطلاق..إلخ)، وهذا يمثل مشكلة كبيرة.

وأكد أن حكومته ستحوّل التقاليد الثقافية الخاصة بالأقلية المسلمة إلى حق وامتياز قائم على أسس الاحترام، مشدداً على أن حكومته منفتحة على الآراء والمقترحات المختلفة من أجل تطوير التعديلات القانونية المتصلة بهذا الموضوع.

وأضاف أن التعديلات التي تعتزم الحكومة إجراءها لا تهم المواطنين المسلمين فقط بل المجتمع بكامله.

وحول مشكلة التعليم المتعلقة بالأقلية التركية، قال تسيبراس إن حكومته تدعم المدارس الحكومية، لكنها تسعى أيضاً لتوفير ظروف كريمة بالنسبة إلى الأطفال الذين يتلقون التعليم في مدارس الأقليات.

يشار إلى أن منطقة تراقيا الغربية تقع بين نهري نيستوس وماريتسا شمال شرق اليونان، ويبلغ عدد سكانها نحو 350 ألف نسمة، 121 ألفا منهم من الأتراك المسلمين.