تركيا فينانس بنك يحصل على جائزة أفضل مصرف اسلامي في تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 03.12.2015 16:42
آخر تحديث في 04.12.2015 18:06
تركيا فينانس بنك يحصل على جائزة أفضل مصرف اسلامي في تركيا

أعلن المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية، في نسخته الثانية والعشرين، عن فوز مصرف "فينانس كاتيليم بانكاسي اي.اس"، بجائزة أفضل أداء لمصرف إسلامي في تركيا.

وكانت ثلاثة بنوك اسلامية تركية قد ترشحت لنيل الجوائز الصادرة عن المؤتمر، وهي بنك آسيا، وبنك الكويت ترك المشارك، و فينانس كاتيليم بانكاسي.

وبحسب بيان صادر عن المؤتمر، يوم أمس الأربعاء، حصد مصرف الريان القطري، جائزة أفضل مصرف إسلامي على صعيد الأداء في العالم، وحصل على أعلى النقاط في المقاييس التي تم وضعها للائحة رواد المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية.

وفي كلمة له أمام المؤتمر، قال سيد فاروق، نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لمؤسسة "الشرق الأوسط العالمية للاستشارات (غير حكومية)، إن حصول المصارف على جوائز الأداء للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية، جاء بناء على منهجية صلبة.

وأضاف فاروق "يتم تقييم المصارف الإسلامية عبر أكثر من عشرة مؤشرات للأداء والاستقرار الماليين، والحوكمة والمسؤولية الاجتماعية (...)، فضلاً عن التدقيق عليها أيضا من قبل (إيرنست آند ينغ) المتخصصة في تدقيق الحسابات".

‎ وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، قالت في تصريحات لها، الشهر الماضي، إن الأصول الكلية للتمويل الإسلامي تقدر بحوالي تريليوني دولار، أي بزيادة عشرة أضعاف، عما كانت عليه منذ عشر سنوات، وبمعدل نمو يفوق التمويل التقليدي في كثير من البلدان.

وفي علامة على تنامي الثقل الاقتصادي لقطاع التمويل الإسلامي، أوضحت لاغارد خلال مشاركتها في مؤتمر للتمويل الإسلامي في الكويت، الشهر الماضي، أن الصندوق سيدرج التمويل الإسلامي ضمن مراقبته للقطاعات المالية حول العالم.

ويسعى المؤتمر الذي انطلقت أعماله أمس الأول الثلاثاء، وتنتهي اليوم الخميس، إلى تحويل التمويل الإسلامي، لقبلة مالية عالمية، من خلال تسهيل الفرص الإستراتيجية، ومعالجة التحديات المنهجية، وتعريف المستثمرين في السوق الدولي، والمؤسسات الاستثمارية، بالحوافز والمميزات الرئيسية في هذا المجال.

وشارك في المؤتمر على مدار أيام انعقاده، نخبة كبيرة من المتخصصين والمفكرين في مجال الصيرفة الإسلامية حول العالم.