إسطنبول تستضيف غداً قمة "المجلس الأطلسي" للطاقة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 26.04.2017 15:25
آخر تحديث في 27.04.2017 00:44
إسطنبول تستضيف غداً قمة المجلس الأطلسي للطاقة

يعقد في مدينة إسطنبول، غداً الخميس، قمة المجلس الأطلسي Atlantic Council summit، لمناقشة قضايا حساسة تتعلق بالطاقة، بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من عدة بلدان.

وقال بيان صادر عن المجلس الأطلسي، وهو مؤسسة بحثية مقرها واشنطن، إن القمة الثامنة للمجلس ستعقد يومي 27 و28 إبريل/ نيسان الجاري في إسطنبول، بعنوان "تعزيز توافق الأطلسي في منطقة مضطربة".

وأوضح البيان أن جلسات القمة ستناقش قضايا الجغرافيا السياسية للطاقة وأمنها والبنية التحتية الضرورية للطاقة، والتطورات الجيوسياسية، والأمن والنمو الاقتصادي والتجارة.

وقد تباطأ نمو الاستثمارات في الطاقة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مع هبوط أسعار النفط الخام والتوجه نحو الاستثمار في الطاقة المتجددة حول العالم خلال نفس الفترة.

ويتحدث في القمة وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي براءت ألبيرق، وسيشارك فيها مسؤولون في مجال الطاقة من عدة دول مثل قطر والإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، وبيلاروسيا، والأردن. إضافة إلى عدد من شركات الطاقة العالمية منها شركة "بي بي" البريطانية، وشركة "دانة غاز" الإماراتية، و"ديليك دريلينج" الإسرائيلية، وشركتي "نوبل إنرجي" و"تشينيير" الأمريكيتان، و"نافتوجاز" الأوكرانية، و"EWT" الهولندية.

أما قمة المجلس الأطلسي، سابقاً منتدى البحر الأسود للطاقة والاقتصاد، فهو اجتماع سنوي تستضيفه منذ عام 2009 عاصمة تركيا الثقافية إسطنبول. وقد أصبح المنتدى الحدث الأبرز الذي يجمع قادة العالم في مجال الطاقة والاقتصاد.

ويهدف المنتدى إلى مد جسور الحوار والتفاهم على منطقة تمتد من وسط آسيا حتى أوروبا مروراً بالمشرق، وذلك رغم الحروب والصراعات التي تمزق كثيراً من دولها، لكن ثمة الكثير من الروابط المشتركة بين شعوبها ودولها والرغبة في العيش المشترك.