أردوغان: عازمون على منع التنظيمات الإرهابية من التطاول مجددًا على إسطنبول

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 28.05.2017 00:00
آخر تحديث في 29.05.2017 04:30
أردوغان: عازمون على منع التنظيمات الإرهابية من التطاول مجددًا على إسطنبول

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن حكومته ستّتخذ كافة الخطوات لمنع التنظيمات الإرهابية من التطاول مجددًا على مدينة إسطنبول، التي وصفها بأنها "مُلخّص تركيا كلها".

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال فعالية أقيمت بعد الإفطار مساء اليوم الأحد، للاحتفال بالذكرى الـ564 لفتح مدينة إسطنبول (القسطنطينية) على يد السلطان محمد الفاتح.

وأوضح أردوغان أن "إسطنبول هي مُلخّص تركيا لكونها ترتبط بجميع الولايات من كافة النواحي، وكل من يفهم إسطنبول يفهم تركيا كلها، وخدمة هذه المدينة تعني خدمة تركيا برمتّها". وأشار إلى أن حكومته عازمة على زيادة زخم المشاريع والخطوات التي من شأنها منع التنظيمات الإرهابية كـ"داعش" و"غولن" و"بي كا كا" من التطاول مجددا على إسطنبول.

وأضاف: "هناك مسؤوليات هامة على عاتق إسطنبول في هذا المرحلة التي يعيش فيها العالم مخاض إعادة الهيكلة، كونها تُعدّ واجهة تركيا، ونحن نجري الاستعدادات اللازمة". وخاطب موطنيه بالقول: "سنُفعّل العديد من المشاريع الهامة خلال المرحلة المقبلة، وسنتعاون معكم في هذا الإطار، من خلال دعم الأصدقاء الناجحين، وتوظيف الكوادر الجديدة والنشيطة".

وبالمناسبة نفسها، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن بلاده تعد ميناء سلام للأعراق والمعتقدات المختلفة التي تحتضنها على مرّ التاريخ. وأضاف يلدريم أن "جميع الإثنيات والأعراق الذين كانت تربطهم أواصر الصداقة في أراضي الدولة العثمانية، يواصلون اليوم العيش بسلام في الجمهورية التركية".

ويحتفل الأتراك خاصة، والمسلمون عامة في 29 مايو/أيار من كل عام، بذكرى فتح "القسطنطينية" (إسطنبول حالياً)، وهي المدينة التاريخية التي فتحها السلطان العثماني "محمد الفاتح" من الإمبراطورية البيزنطية، عام 1453، بعد أن ظلت عصية على الفتوحات الإسلامية لعدة قرون.

وتضمنت الاحتفالات التي أقامتها بلدية إسطنبول اليوم، مشاركة فرقة الموسيقى العسكرية العثمانية المهرتان، إضافة إلى عروض ضوئية وصورية على حائط يمثل جدران مدينة القسطنطينية التاريخية التي فتحها السلطان الفاتح.