مطار إسطنبول الجديد سيغير خريطة المجال الجوي الأوروبي بكامله

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 19.02.2018 00:00
آخر تحديث في 20.02.2018 00:08
İHA (İHA)

مع تدشين مطار إسطنبول الجديد في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول القادم، فإن كامل المجال الجوي الأوروبي سيتغير مع تخديم المطار رحلات مباشرة إلى معظم الدول في تلك القارة.

تم إنجاز حوالي 80 % من أعمال بناء مطار إسطنبول الجديد والتي تسير وفق المخطط لها حتى موعد الافتتاح الكبير في 29/10/2018 الذي يوافق الاحتفال بالعيد 95 للجمهورية التركية.

وبعد تشغيله بالكامل، سيكون المطار الجديد عامل دعم وتقوية لموقع إسطنبول كمركز ترانزيت جوي وسيحفز الاقتصاد التركي بمساهمته بما يقدر بـ4.9 % في الناتج المحلي بحلول سنة 2025.

المطار الجديد والمعروف أيضا باسم المطار الثالث، سيغير المجال الجوي الأوروبي برمته، بتخديمه لمطارات معظم الدول الأوروبية.

وفي مؤتمر صحفي، أكدت رئيسة الإدارة العامة لهيئة المطارات التركية افتتاح المطار في موعده، وأضافت أن الأزمة في قطاع الطيران المدني قد تم تجاوزها بنسبة كبيرة عام 2017 وأن أعداد المسافرين عادت للارتفاع من جديد.

وقالت فوندا أوجاك إن ثمة عدداً من الترتيبات في المجالات الجوية سيتم اتخاذها قبل افتتاح المطار الجديد وأضافت: "مطار إسطنبول الجديد لن يؤثر على مجال إسطنبول الجوي فقط. بل إن معظم المجال الجوي الأوروبي للدول التي ترتبط بتركيا برحلات مباشرة سيتأثر. ومع ذلك، فقد قررنا توسيع إمكانية مجال إسطنبول الجوي".

وقالت إن حوالي 100 مراقب طيران ممن سيعملون في مطار إسطنبول الجديد قد أتموا تدريباتهم، فيما يستمر تدريب 25 آخرين.

وعن عملية نقل حركة الطيران من مطار أتاتورك إلى المطار الجديد، قالت أوجاك إن الاحتفال سيتم يوم 29 تشرين الأول، بينما ستبدأ عملية النقل في الساعة 3 صباح يوم 30 لتنتهي في الساعة 11.55 مساء اليوم التالي.

وأوضحت: "تلقينا رمز طيران جديدة لمطار أتاتورك من اتحاد النقل الجوي. وسيعمل من الآن فصاعدا على الرمز ISL، بينما سيتم استخدام رمزه الحالي IST لمطار إسطنبول الجديد".

وأشار جنكيز كورت، رئيس إدارة التعاون في الإدارة العامة لهيئة المطارات التركية إلى أن عملية الانتقال ستتم على 3 مراحل مضيفاً أن القسم الأكبر من نصيب الخطوط الجوية التركية.

وقال كورت إن العملية ستكون واحدة من أكبر عمليات النقل في العالم نظراً إلى حجم المطار. وأوضح أن العملية ستتم براً باستخدام الطرق مؤكداً أن ذلك لن يؤثر على حركة المرور في المدينة.

وقال: "سنعمل على درجة عالية من التنسيق ولا نعتقد أن ستكون ثمة مشاكل".