وفاة الوزيرة السابقة والكاتبة في ديلي صباح البروفسورة بيريل ديدي أوغلو

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 14.03.2019 12:26
وفاة الوزيرة السابقة والكاتبة في ديلي صباح البروفسورة بيريل ديدي أوغلو

توفيت مساء أمس الأربعاء البروفسورة بيريل ديدي أغلو، الوزيرة التركية السابقة لشؤون الاتحاد الأوروبي وعضو مجلس الأمن والعلاقات الخارجية في الرئاسة التركية ومجلس التعليم العالي (YÖK) عن عمر يناهز 58 عامًا.

وتعد ديديو أوغلو شخصية بارزة في مجالات العلاقات الدولية في تركيا، وهي كاتبة بصحيفة ديلي صباح منذ نوفمبر 2015.

ودخلت ديدي أوغلو المستشفى في 28 فبراير بسبب نزيف مفاجئ في المخ وبقيت في حالة حرجة في وحدة العناية المركزة في مستشفى في منطقة شيشلي بإسطنبول منذ ذلك الحين، وهي متزوجة وأم لطفلين.

وأصدر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن ومدير الاتصالات الرئاسية فخرالدين ألتون رسائل تعزية.

وجاء في رسالة قالن: "الأستاذة الدكتورة بيريل ديديو أوغلو، إلى جانب كونها وزيرة لشؤون الاتحاد الأوروبي، كانت أكاديميةَ مهمة، وستذكرها تركيا من خلال أعمالها وطلابها".

فيما كتب ألتون في تغريدة على منصة تويتر: "أشعر بحزن عميق للغاية لوفاة الأستاذة الدكتورة بيريل ديديو أوغلو"، مضيفا أنها كانت أكاديميةَ مجتهدة ومنتجة.

ولدت ديدي أوغلو عام 1961، وأنهت دراستها الثانوية في مدرسة غلاطة سراي الثانوية المرموقة واستمرت في دراستها في قسم العلاقات الدولية بجامعة إسطنبول، حيث استأنفت دراساتها العليا هناك. وبدأت حياتها المهنية الأكاديمية في جامعة غلاطة سراي في عام 1999، وحصلت على ألقاب أستاذ مشارك وأستاذ في عامي 1999 و 2005 ، على التوالي، ثم شغلت بعد ذلك منصب رئيس القسم بين عامي 2005 و2015.

وعملت ديديو أوغلو، التي كانت خبيرة في دراسات الاتحاد الأوروبي خلال حياتها المهنية، لفترة وجيزة وزيرة في الاتحاد الأوروبي لتركيا وكبير المفاوضين في الفترة بين سبتمبر ونوفمبر 2015 في الحكومة الـ 68 التي شكلها رئيس الوزراء آنذاك أحمد داوود أوغلو كحكومة مؤقتة بين الانتخابات العامة التي أجريت في يونيو ونوفمبر.

وخلال الفترة التي أطلق عليها اسم "عملية المصالحة" بين أواخر عام 2012 وصيف عام 2015، والتي دفعت منظمة "بي كا كا" الإرهابية إلى تعليق هجماتها المسلحة ضد قوات الأمن التركية مع زيادة جهود الحكومة للوصول إلى حل سياسي للصراع، كانت ديدي أوغلو من بين أعضاء "لجنة الشعب الحكيم" المشكلة من الأكاديميين وقادة الرأي وممثلي المنظمات غير الحكومية ورجال الأعمال والسياسيين والصحفيين.

وتم تعيين ديدي أوغلو عضوة في مجلس التعليم العالي "YÖK" عام 2012، فيما تم تعيينها مؤخرًا عضوة في مجلس الأمن والعلاقات الخارجية. وعملت أيضًا رئيسة بالنيابة لجامعة إيجه في مقاطعة إزمير بين فبراير وأكتوبر 2017.