فيسبوك يطور خرائط عالية الدقة بإمكانيات مدهشة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 26.02.2016 00:00
آخر تحديث في 26.02.2016 12:30
فيسبوك يطور خرائط عالية الدقة بإمكانيات مدهشة

كشف موقع فيسبوك عن تقنية جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعى من أجل إنشاء خرائط عالية الدقة خلال أسبوع أكثر مما رسمت البشرية من خرائط على مدى التاريخ.

ففي بيان نشر في 22 شباط تحت عنوان "جعل العالم متصلاً بواسطة خرائط أفضل"، أعلن الموقع الاجتماعي أنه يعمل على تطوير نظام ذكاء اصطناعي قادر على وضع خريطة للعالم بأسره توضح الكثافة السكانية بشكل أكثر دقة بكثير من أي خريطة أخرى مما قد يضع خدمة الخرائط من عملاق الانترنت غوغل على الرف.

ويهدف فيسبوك من رسم هذه الخرائط المتطورة إلى تحديد المناطق الأكثر احتياجاً لخدمة الإنترنت، من أجل توصيلها بهذه الخدمة مجاناً عن طريق طائرات بدون طيار بشكل أكثر فاعلية. كما يصبو النظام الجديد إلى وضع خريطة لكوكب الأرض خلال أسابيع ويكون بوسعه تحديد البيوت المتصلة بالانترنت بيتاً بيتاً.



فخريطة فيسبوك الجديدة قادرة على إظهار حتى الجوانب الدقيقة للحياة الفردية للبشر: "10% من سكان العالم يعيشون في مناطق من المستحيل وصلها بالانترنت. ولكي نوصل هذه المناطق النائية بالانترنت، نحتاج لمعرفة دقيقة عن توزع السكان وأين تقع البيوت وكم تبعد عن بعضها بعضاً، قربها من الأنهار، الكثافة السكانية...". والحيلة التي استخدمها فيسبوك لإنشاء هذه الخريطة هى تعديل الشبكة العصبية الموجودة فى شبكة الانترنت بحيث يمكنها تحديد ما إذا كان توجد مبانٍ أم لا في صور الأقمار الصناعية مما وفر جهداً كبيراً على الشركة.

الهدف التجاري لفيسبوك من ذلك واضح جداً؛ فهو يسعى إلى الوصول إلى 4 مليار إنسان ليسوا متصلين بالانترنت بعد. ومعلوم أن فيسبوك يطور طائرات بدون طيار مجهزة بخدمة الوايرلس "وبفضل هذه الخرائط سنعرف أين نستخدم هذه الطائرات بالضبط".

من شأن تلك الخرائط أيضاً أن تساعد المهندسين المدنيين في اختيار مسارات الطرقات، أو العاملين في المجال الصحي في الوصول إلى مرضاهم بسرعة أكبر، كما ستمكننا في حال الكوارث الطبيعية من تحديد المناطق ذات الأولوية للإسعاف.

إنها خطوة حاسمة في تاريخ فيسبوك وفي تاريخ رسم الخرائط، فالأمر المدهش في هذا المشروع هو سرعة تنفيذ الخرائط: فنظام الذكاء الصناعي المستخدم استطاع رسم خريطة تغطي 4% من مساحة الكرة الأرضية خلال أسبوعين فقط.