غوغل تختار فيات لتصنيع سياراتها ذاتية القيادة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 04.05.2016 00:00
آخر تحديث في 04.05.2016 12:15
غوغل تختار فيات لتصنيع سياراتها ذاتية القيادة

أعلن شركة غوغل أنها اختارت التعاون مع شركة فيات/كريسلر للسيارات لتطوير برنامجه للسيارات ذات "القيادة الذاتية".

وعليه، ستقوم فيات/كريسلر بتصميم وتصنيع 100 سيارة خاصة وفقاً لمواصفات عملاق الانترنت حتى يتسنى لهذا الأخير اختبار نظامه للقيادة بدون سائق.

وأعلن المتحدث باسم مشروع غوغل كار Google Car أنها "المرة الأولى التي يتعاملون فيها مباشرة مع مصنِّع سيارات لتصنيع سياراتنا"؛ وأنهم بهذا سيضاعفون عدد السيارات في أسطولهم التجريبي.

لهذا الهدف، ستقوم فيات بتصميم موديل خاص لشركة ألفابيت Alphabet، وهي الشركة الأم لغوغل، بالاستناد إلى موديل مونوسبيس كريسلر باسيفيكا الذي قدمته فيات في كانون ثاني/جانفي الماضي في معرض السيارات في ديترويت. على أن يتم تصميم السيارة خصيصاً بما يتيح لعملاق الانترنت تجهيزها بتقنياته لا سيما أجهزة الحواسيب والبرامج والحساسات التي ستتيح للعربة أن "ترى" ما يحدث حولها. وسيعمل لهذا السبب، المهندسون من ألفابيت بالتنسيق الكثيف مع مهندسي فيات/كريسلر في موقع مشترك في ميتشغان (شمال الولايات المتحدة).

وقال أحد كبار المهندسين لدى غوغل أن من شأن هذا أن "يضاعف جهودنا بالتنسيق مع فيات/كريسلر لتطوير سيارة مستقلة ذاتياً كليةً".

علماً أن السيارات المئة لن يتم تسويقها للعموم، فهي مخصصة للاستخدام فقط في تجارب غوغل.

وكان غوغل قد استخدم سابقاً سيارات من تويوتا وليكزس في تطوير تقنياته، إضافة إلى سيارة من تصميمه هو وتصنيعه.

وقد ازداد مؤخراً اهتمام شركات الانترنت والاتصالات، غوغل وآبل وفيسبوك بالمحركات والسيارات وبات دخولها إلى هذه السوق آتية لا محالة مما سيزيد من حجم المنافسة، وإن كان اهتمام هذه الشركات ينصب أساساً على السيارات الكهربائية أو ذاتية القيادة,