"إيه تي أند تي" تشتري "تايم وارنر" مقابل 85 مليار دولار

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 24.10.2016 00:00
آخر تحديث في 25.10.2016 08:50
إيه تي أند تي تشتري تايم وارنر مقابل 85 مليار دولار

أعلنت شركة "إيه تي أند تي" الأمريكية للاتصالات، السبت، التوصل إلى اتفاق للاستحواذ على مجموعة "تايم وارنر" المالكة لشبكتي التلفزيون "سي إن إن" و"إتش بي أو" واستوديوهات "وارنر براذرز" للسينما، في صفقة بقيمة 85,4 مليار دولار ستبدل المشهد الإعلامي الأمريكي.

وأوضحت "إيه تي أند تي" في بيان أن قيمة الصفقة ترتفع إلى 108,7 مليارات دولار مع إضافة قيمة الديون التي تشملها.

وكان مصدر مصرفي أفاد لوكالة فرانس برس في وقت سابق أن مجموعة الاتصالات وافقت على دفع أكثر من 80 مليار دولار لشركة "تايم وارنر" التي تنتج مسلسل "صراع العروش" الذي يلقى رواجاً هائلاً في العالم.

وستولد من هذه الصفقة شركة عملاقة تملك مجموعة واسعة من الوسائل الإعلامية والترفيهية إضافة إلى القنوات اللازمة لبثها، وتحظى بحصص ضخمة في السوق في قطاعي الإعلام والاتصالات اللذين يدران أرباحاً طائلة.

وقال رئيس "إيه تي أند تي" راندال ستيفنسون في بيان: "إن الصفقة اقتران مثالي لشركتين تملكان قوى متكاملة ويمكنهما إعطاء رؤية جديدة لكيفية عمل قطاع الإعلام والاتصالات بالنسبة إلى الزبائن، ومصممي المحتويات، والموزعين والمعلنين".

هذا وستكون قيمة الكيان الجديد أكثر من 300 مليار دولار في البورصة، وستراوح نشاطاته بين الاتصالات الهاتفية والإعلام، مروراً بالتلفزيون عبر الكابل والإنترنت. وأعلنت الصفقة في وقت تواجه فيه الشركات الإعلامية تحديات شديدة من تراجع التلفزيون التقليدي عبر الكابل إلى اعتماد الزبائن بشكل متزايد على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لمشاهدة برامجهم.

وقد بلغت عائدات إيه تي أند تي 147 مليار دولار عام 2015، فيما بلغت عائدات تايم وارنر 28 مليار دولار.