تركيا: 9% فقط من الضربات الجوية الروسية استهدفت داعش

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 09.12.2015 12:41
آخر تحديث في 11.12.2015 12:09
تركيا: 9% فقط من الضربات الجوية الروسية استهدفت داعش

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، في مؤتمر صحفي له اليوم الأربعاء، أن 9-10% فقط من الضربات الجوية الروسية التي شنتها في سوريا استهدفت تنظيم داعش الارهابي، بينما استهدفت 90% منها مجموعات المعارضة المعتدلة.

وتطرق ابراهيم كالن الى التطورات التي شهدتها العلاقات مع العراق، مشيرا الى أن تركيا لن تتراجع أي خطوة في حربها على داعش، وهي بذلك تستمر في تدريب تقديم التدريب للقوات الكردية والعربية المناهضة للتنظيم الارهابي قرب الموصل، وهو ما تقوم به تركيا منذ عام 2014،على حد قوله . لكنه أكد في الوقت نفسه على احترام بلاده لسيادة العراق على أراضيه، واشار الى أنه سيتم رفع درجة التواصل والتنسيق مع المسؤولين العراقيين في الوقت القادم.

وفي رد على سؤال أحد الصحفيين حول امكانية التعاون مع اسرائيل في مجال الغاز الطبيعي، قال كالن، أن شروط تركيا واضحة لاستعادة العلاقات مع اسرائيل وعلى الاخيرة اتخاذ خطواتها في هذا المجال.

وفي سياق آخر، قال كالن: بين أيدينا معلومات وصور حول الجهات والأشخاص المستفيدين من نفط داعش، ضمن ملف العقوبات التي فرضتها واشنطن على جهات روسية وسورية.

وتطرق كالن الى ظاهرة الاسلاموفوبيا المتنامية في الغرب، مطالبا القيادات الغربية بالتعامل مع ظاهرة الاسلاموفوبيا بنفس الاسلوب الذي تتعامل فيه مع عداء السامية، مؤكدا على أن لا علاقة بين الدين الاسلامي والارهاب.