داود أوغلو : تصريحات زعيم حزب الشعوب الديمقراطي ضد تركيا في موسكو خيانة للوطن

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 24.12.2015 17:45
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إن وصف الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي التركي "صلاح الدين دميرطاش"، إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية بـ"الخاطئ"، خلال زيارته روسيا، "فضيحة وخيانة بكل معنى الكلمة".

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته بمراسم توزيع جوائز من قبل رئاسة دعم وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة، في العاصمة أنقرة، اليوم الخميس.

وأضاف داود أوغلو، أن "هرولة دميرطاش، لزيارة روسيا من أجل إبداء الدعم، بينما المقاتلات الروسية تقصف التركمان والعرب والأكراد الأبرياء في إعزاز وحلب وإدلب وبايربوجاق بسوريا، خيانة واضحة لهذه الأمة".

وكان "دميرطاش" وصف خلال زيارته التي أجراها إلى روسيا، أمس الأربعاء، إسقاط المقاتلة الروسية من قبل تركيا بالأمر الـ"خاطئ".

وتطرق رئيس الوزراء إلى حادثة إسقاط المقاتلة الروسية(في 24 الشهر الماضي لانتهاكها المجال الجوي التركي) ، مشيرا أن "اتخاذ التدابير في مواجهة من ينتهك حدود البلاد يعد حقا طبيعيا وواجبا، وأن قيام القوات المسلحة التركية بحماية مجالها الجوي من الطائرات الحربية الروسية، هي حماية لكرامة تركيا، وشعبها".

وانتقد داود أوغلو، إدارة وزعيم حزب الشعب الجمهوري "كمال قليتشدار أوغلو"(أكبر أحزاب المعارضة)، لدفاعهم عن نائبهم "أران أردم"، الذي قال "إن حدثت مواجهة بين إيران وتركيا سأقف إلى جانب إيران"، فضلا عن إدلائه بتصريحات ضد تركيا في الإعلام الروسي، عقب إسقاط الطائرة.

وأوضح داود أغلو، أن زعيم حزب "الشعب الجمهوري" الذي لم يتذّكر مصر عندما كانت علاقات أنقرة مع القاهرة جيدة، ذهب إلى مصر والتقى مع عبد الفتاح السيسي بعد معارضة تركيا للإنقلاب العسكري، مضيفا أن "الشعب الجمهوري كان قد هرول نحو سوريا ومصر، والشعوب الديمقراطي يهرول الآن إلى روسيا".