المجلس الأوروبي يشير لتقدم المفاوضات مع تركيا.. وترقب لنتائج القمة التركية الأوروبية

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 17.03.2016 00:00
آخر تحديث في 17.03.2016 12:01
المجلس الأوروبي يشير لتقدم المفاوضات مع تركيا.. وترقب لنتائج القمة التركية الأوروبية

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، أمس الأربعاء، إحراز تقدم في المفاوضات التركية الأوروبية من أجل التوصل لاتفاق تعزيز التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي، مشيرًا أنه "لا يزال هناك الكثير من الأمور ينبغي القيام بها".

وأكد تاسك في المذكرة التي أرسلها إلى القادة الأوربيين، أن القمة التركية الأوروبية التي تبدأ اليوم الخميس وتستمر ليومين ستركز على أزمة اللاجئين.

وأشار تاسك أنه أرسل إلى سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الأربعاء "مسودة أولى من البيان المشترك المخطط إعلانه عقب القمة التركية الأوروبية"، مشددًا على "الأولوية المطلقة لضمان توافق أي اتفاق محتمل بين الجانبين مع قوانين الاتحاد والقانون الدولي".

ولفت تاسك أن "الأولوية الأخرى هي تسريع صرف صندوق مساعدة اللاجئين قيمته 3 مليار يورو، بهدف تحسين أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا، إضافة إلى تحديد ضوابط استقبالهم من قبل هذه الأخيرة".

وتصر تركيا على فتح فصول تفاوضية جديدة من أجل تسريع مسيرة عضويتها في الاتحاد الأوروبي، وطلبت في هذا الإطار من الاتحاد خلال القمة الماضية، فتح 5 فصول جديدة في مجالات؛ الطاقة (رقم 15)، والقضاء، والحقوق الأساسية (رقم 23)، والعدالة والحريات والأمن (رقم 24)، والتعليم والثقافة (رقم 26)، والدفاع والأمن الخارجي (رقم 31).

لكن إدارة الشطر الجنوبي لقبرص ترفض فتح تلك الفصول قبل أن تفتح تركيا مرافئها ومطاراتها أمام الطائرات والسفن القبرصية الجنوبية، وتهدد باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد أي اتفاق محتمل بين أنقرة والاتحاد.