أردوغان وروحاني يؤكدان على ضرورة العمل معاً لتجنب الأزمات في المنطقة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 16.04.2016 00:00
آخر تحديث في 16.04.2016 20:42
أردوغان وروحاني يؤكدان على ضرورة العمل معاً لتجنب الأزمات في المنطقة

صدر بيان مشترك عن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الإيراني حسن روحاني، في أعقاب الاجتماع الثالث لمجلس التعاون رفيع المستوى الذي انعقد اليوم السبت بين البلدين في العاصمة التركية أنقرة، أكد فيه على أهمية مواصلة الحوار السياسي في القضايا الثنائية والإقليمية، على جميع المستويات.

وجاء في البيان تشديد على أهمية حماية وحدة الأرض في سوريا والعراق، والحاجة إلى تطوير التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

كما أكد البيان على التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني، ودعا المجتمع الدولي لزيادة دعمه للقضية الفلسطينية بما في ذلك إنشاء دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

جاء ذلك في الوقت الذي أكد فيه أردوغان من خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الإيراني على أن "من صالح بلدينا أولًا تقليص الخلافات الفكرية وتوطيد الأمور المشتركة، عبر تعزيز الحوار السياسي بيننا، وبذلك يمكننا تقديم حلول لأزمات المنطقة من داخلها وليس من الخارج".

كما أكد على أن تركيا وإيران بلدان هامّان على الصعيد الدولي والإقليمي، ولذلك يجب عليهما العمل معًا من أجل التغلب على مشاكل الإرهاب والطائفية، وما ينجم عنهما من أزمات إنسانية. وأضاف أردوغان: "لا بد من عمل بلدَينا معًا من أجل إيقاف إراقة الدماء والأزمات في منطقتنا، وفي طليعتها سوريا والعراق".