حزب الحركة القومية يؤيد محاكمة دميرطاش ونواب متهمين بدعم بي كا كا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 05.11.2016 20:06
آخر تحديث في 05.11.2016 21:31
حزب الحركة القومية يؤيد محاكمة دميرطاش ونواب متهمين بدعم بي كا كا

أيد زعيم حزب الحركة القومية المعارض، دولت بهتشلي، قرار القضاء التركي التحقيق مع زعماء من حزب الشعوب الديمقراطي المساند لتنظيم بي كا كا الإرهابي، معتبراً أن قرار محاسبتهم "حق مشروع لا يجب أن ينزعج منه أحد".

وقال بهتشلي في كلمة له اليوم السبت: "إنه قرار صحيح ومشروع. نواب حزب الشعوب الديمقراطي يدعمون إرهابيي تنظيم بي كا كا الانفصالي الذي يمارس القتل بحق المواطنين كل يوم في تركيا". كما دعا الجميع الى التحلي بالصبر والتأني بانتظار قرارات المحكمة التركية.

وأضاف بهتشلي: "لا يجب أن ينزعج أحد من هذا القرار. وإن كان هناك منزعجون منه فعليهم في البداية أن يتساءلوا عن نيتهم وفطرتهم".

وقال: "لن يهنأ شهداؤنا بالراحة في قبورهم، ولن يرتاح وجداننا القومي ما لم يقف الانفصاليون الذين يثمنون أهداف الإرهاب أمام القانون ويحاسبوا على أفعالهم".

كما تمنى أن تجد العدالة مجراها وتتم معاقبة المذنبين على جرائمهم القولية والفعلية والأنشطة التي قاموا بها بما يتناسب مع القانون.

وصباح الجمعة، أمرت محكمة تركية بسجن الرئيسين المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي "صلاح الدين دميرطاش" و"فيغان يوكسك داغ"، على ذمة تحقيقات مرتبطة بالإرهاب، وذلك بعد توقيفهما مع عدد من نواب الحزب.

ويواجه الموقوفون، تهما، كـ "الترويج لمنظمة بي كا كا الإرهابية"، و"الإشادة بالجريمة والمجرمين"، و"تحريض الشعب على الكراهية والعداوة"، و"الانتساب إلى منظمة إرهابية مسلحة"، و"محاولة زعزعة وحدة الدولة".