تركيا تهنئ ترامب بفوزه في الانتخابات وتحترم خيار الشعب الأمريكي

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 09.11.2016 11:44
آخر تحديث في 09.11.2016 12:04
تركيا تهنئ ترامب بفوزه في الانتخابات وتحترم خيار الشعب الأمريكي

في أول ردة فعل رسمية على نتائج انتخابات الرئاسية الأمريكية، هنأ رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، المرشح الجمهوري دونالد ترامب على فوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية، بحسب النتائج الأولية لفرز الأصوات.

وشدد يلدريم خلال كلمته التي ألقاها صباح اليوم، على أهمية تلبية المطالب التركية بترحيل زعيم جماعة غولن، فتح الله غولن، المتهم بالوقوف خلف المحاولة الانقلابية في تركيا في يوليو/تموز الماضي.

وفي سياق متصل، هنأت الخارجية التركية على لسان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بفوز ترامب، متمنية تعزيز التعاون والثقة والأواصر بين البلدين، مع الإدارة الجديدة للبيت الأبيض، ومؤكدة على احترام تركيا لنتائج الانتخابات، وعلى أن علاقتها مع الولايات المتحدة تأتي على مستوى الدول وليس على مستوى الأشخاص.

وقال وزير العدل التركي، بكر بوزداغ، أن بلاده ترى أن نتائج الانتخابات تعكس الرغبة الشعبية الأمريكية، مؤكداً أن بلاده تحترم نتائج الانتخابات.

جاء ذلك في حديث له صباح اليوم الأربعاء، لوكالة الأناضول الرسمية، حيث قال: "العناوين الإخبارية واستطلاعات الرأي والاعلام لا يحقق الفوز لأحد. في النهاية الشعب هو من يدلي بأصواته. وما أراه شخصياً في استراتيجية الانتخابات هو أن الشعب يقول لا لتسيير إرادته".

وأكد بوزداغ خلال حديثه على احترام بلاده لنتائج الانتخابات الأمريكية، وذلك قبل صدور النتائج الرسمية لفرز الأصوات، فيما تشير النتائج الأولية إلى حسم الجمهوري دونالد ترامب النتيجة لصالحه بفارق واضح عن خصمه الديمقراطي هيلاري كلينتون.