جاوش أوغلو: وقوفنا بجانب أهل حلب رد لجميل أجدادهم في معارك الاستقلال في تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
أنطاليا
نشر في 25.12.2016 00:00
آخر تحديث في 25.12.2016 18:43
جاوش أوغلو: وقوفنا بجانب أهل حلب رد لجميل أجدادهم في معارك الاستقلال في تركيا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، إنّ المساعي التركية لإنقاذ أهالي حلب السورية تعتبر "من باب رد الجميل الذي قدّمه أجدادهم للأتراك في معركة الاستقلال التي سبقت إعلان الجمهورية في عشرينيات القرن الماضي".

جاء ذلك في كلمة جاوش أوغلو، اليوم الأحد، خلال اجتماع تشاوري مع المخاتير، جرى في أحد فنادق ولاية أنطاليا التركية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف جاوش أوغلو: "لم يهتم أحد بشؤون المحاصرين في حلب بقدر الاهتمام الذي أظهرته تركيا تجاههم، فلو تركنا هؤلاء المحاصرين تحت القصف والجوع، عندها سنخجل من إنسانيتنا وإسلامنا".

وتابع: "أثناء معارك الاستقلال كان 6 آلاف من أهالي حلب إلى جانبنا في معركة جناق قلعة، ولو تركناهم الآن وحدهم في محنتهم، فإنّ التاريخ لن يغفر لنا هذه الخطيئة".

ولفت جاوش أوغلو أنّ "المساعي التركية لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، ليست محصورة بمحافظة حلب، بل إنّ أنقرة تسعى لإحلال السلام في عموم سوريا".

وأشار جاوش أوغلو، إلى أنّ "تركيا لا تتصدر قائمة الدول العالمية فيما يخص القوة الاقتصادية، لكنها تأتي في المقدمة من ناحية المساعدات الإنسانية المقدّمة للمحتاجين في كافة أصقاع الأرض".

وأوضح أنّ "قيمة المساعدات الإنسانية التي قدّمتها تركيا خلال العام الفائت بلغت 3.2 مليارات دولار".

وأكّد الوزير التركي أنّ أنقرة "ستستمر في مكافحة المنظمات الإرهابية داخل وخارج حدود تركيا، وأنّ سبب وجود القوات التركية في مدينة الباب بريف حلب ضمن عملية درع الفرات، هو توفير أمن مدن ومواطني تركيا".

وشهدت منطقة غاليبولي معارك جناق قلعة عام 1915 بين الدولة العثمانية والحلفاء، حيث حاولت قوات بريطانية، وفرنسية، ونيوزلندية، وأسترالية احتلال إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، وباءت المحاولة بالفشل.

وكلفت تلك المعارك الدولة العثمانية أكثر من 250 ألف شهيد، شارك فيها جنود من سوريا والعراق وفلسطين والعديد من دول العالم الإسلامي، فيما تكبدت القوات الغازية نفس العدد المذكور تقريبًا من القتلى.