تركيا توقع اتفاقية "نوايا حسنة" مع الاتحاد الإفريقي

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 27.04.2017 18:28
آخر تحديث في 27.04.2017 19:24
تركيا توقع اتفاقية نوايا حسنة مع الاتحاد الإفريقي

قال عمر جهاد واردان رئيس المجلس التركي للعلاقات الخارجية الاقتصادية (شبه رسمي) اليوم الخميس، إن بلاده ستوقع اتفاقية "نوايا حسنة" مع الاتحاد الإفريقي على هامش الاجتماع الأول لوزراء الزراعة في تركيا وإفريقيا.

وصباح اليوم الخميس انطلق الاجتماع الأول لوزراء الزراعة في تركيا وإفريقيا، ومنتدى الأعمال الزراعية، في مدينة أنطاليا غربي البلاد، بمشاركة قرابة 300 ممثلاً عن إفريقيا، بينهم نحو 50 وزيرًا.

ويشارك في الاجتماع الذي يستمر حتى يوم غد، سفراء وممثلون عن منظمات دولية وقطاعات خاصة.

وأضاف وردان في كلمته في افتتاح الاجتماع: "هذه الاتفاقية سترفع علاقة مجلسنا بالاتحاد الإفريقي إلى حالة مؤسساتية بشكل كامل".

وأشار إلى أن تركيا عملت خلال السنوات الماضية على تعزيز علاقاتها مع مختلف دول القارة الإفريقية في شتى القطاعات.

وتابع المسؤول التركي قائلا: "لعل منتدى الأعمال الزراعية، من أبرز ثمار تطور العلاقات مع إفريقيا".

وأوضح أن التعاون الاقتصادي بين تركيا والقارة السمراء لا يقتصر على قطاعات الإنشاء والتعمير وتشييد البنية التحتية والطاقة، وأضاف: "تعاوننا في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية وتوفير السلع الغذائية شهدا أيضا قفزة كبيرة خلال العقد الأخير".

وأضاف واردان: "لا يزال لدى تركيا قناعة أنها تملك كثيرا من الإسهامات في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية، قادرة على إضافتها إلى إفريقيا".

وتابع: "تركيا لن توافق على بقاء عديد من الأشقاء الأفارقة يعانون مجاعات، على الرغم من توافر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الخصبة في مختلف بلدان القارة".