قمة تركية روسية صينية تتخلل زيارة أردوغان إلى بكين اليوم

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 12.05.2017 00:00
آخر تحديث في 13.05.2017 02:22
قمة تركية روسية صينية تتخلل زيارة أردوغان إلى بكين اليوم

يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، إلى الصين في زيارة تستغرق يومين، للقاء نظيره الصيني شي جين بينغ، وللمشاركة في منتدى اقتصادي دولي، وقمة ثلاثية مع الرئيسين الروسي والصيني، يتوقع خلالها التوصل إلى اتفاقيات اقتصادية هامة.

ومن المنتظر أن يشارك أردوغان خلال الزيارة في منتدى "الحزام والطريق" الذي يعقد في العاصمة الصينية بكين، لبحث مواضيع متعلقة بالتعاون في مجالات البنية التحتية والنقل والاقتصاد والتجارة والاستثمار وموارد الطاقة والدعم المالي، وحماية البيئة، والتواصل بين الشعوب.

كما تنعقد قمة ثلاثية تجمع أردوغان بنظيريه الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين، يتم خلالها بحث اعتماد العملات المحلية في المعاملات التجارية والاستيراد والتصدير بين البلدين. كما من المتوقع أن يتم التوقيع على اتفاقية كبرى بقيمة 30 مليار دولار، لإنشاء قطار سريع يصل بين مدينتي كارس، في أقصى شرق تركيا بمدينة أدرنة في أقصى غرب تركيا، وذلك كجزء من مشروع "قطار طريق الحرير" الجديد الذي تسعى الصين لإنشائه ليصل بين بكين ولندن.

كما سيبحث الوفد المرافق لأردوغان مع نظرائه تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية، وإعفاء المستثمرين الأتراك من شرط الحصول على التأشيرة إلى الصين.

كما سيقوم المسؤولون الأتراك بتزويد نظرائهم الصينيين بكتب ومصادر تشرح المحاولة الانقلابية الفاشلة باللغة الصينية.