"العدالة والتنمية" التركي يعتزم استحداث منصب وكيل رئيس الحزب

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 20.05.2017 00:00
آخر تحديث في 20.05.2017 15:51
العدالة والتنمية التركي يعتزم استحداث منصب وكيل رئيس الحزب

قال مساعد رئيس حزب العدالة والتنمية في تركيا، حياتي يازجي، إن حزبه يعتزم استحداث منصب وكيل رئيس الحزب في إطار تعديل تسع مواد بالنظام الداخلي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده يازجي، اليوم السبت، في مقر حزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة، بخصوص مقترح تعديل النظام الداخلي، المرتقب عرضه على المؤتمر الاستثنائي للحزب يوم غد الأحد.

وأوضح يازجي أن رئيس الحزب سيختار وكيلًا له من أعضاء لجنة الإدارة المركزية، بموجب التعديلات.

وأضاف أن وكيل رئيس الحزب، ينفذ المهمات التي يوكلها إليه رئيس الحزب، ويستخدم صلاحياته، كما أنه يرأس اجتماعات لجنة الإدارة المركزية، واللجنة المركزية للحزب، في غياب الرئيس.

وفيما يتعلق بحظر ترشح النواب عن الحزب لأكثر من 3 دورات تشريعية، أوضح يازجي أن الحظر مستمرٌ، واستدرك أن التعديلات تجيز إبداء بعض المرونة في هذا الخصوص فيما إذا صدقت عليها الجمعية العامة.

ويعقد حزب العدالة التنمية، غداً الأحد، مؤتمره الثالث الاستثنائي، في أنقرة، ويصوت فيه مندوبو الحزب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المرشح الوحيد لرئاسة الحزب، بحسب ما أعلنه رئيس الوزراء بن علي يلدريم مطلع مايو الحالي.

وعاد أردوغان إلى عضوية الحزب، بناء على التعديلات الدستورية التي صوت الناخبون الأتراك لصالحها في الاستفتاء الأخير يوم 16 أبريل/ نيسان الماضي، والتي تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، وتسمح أيضاً لرئيس الجمهورية بأن يكون حزبيًّا.

وأسس أردوغان حزب العدالة والتنمية عام 2001، وتولى قيادته حتى 2014، حيث استقال منه بسبب ترشحه لرئاسة البلاد، بموجب الدستور، الذي ينص على حيادية الرئيس وعدم انتسابه إلى أي حزب سياسي، قبل التعديلات الأخيرة.