تشاوش أوغلو لتيلرسون: العملية العسكرية في عفرين ستشمل منبج وشرق الفرات

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 17.01.2018 00:00
آخر تحديث في 17.01.2018 20:53
وزيرا خارجية الولايات المتحدة وتركيا في اجتماع دولي بكندا الأناضول وزيرا خارجية الولايات المتحدة وتركيا في اجتماع دولي بكندا (الأناضول)

حذّر وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، من أن "القوة الأمنية الحدودية" التي تخطط واشنطن لتشكيلها شمالي سوريا من شأنها "إلحاق الضرر بالعلاقات" الثنائية، مشدداً على أن العملية العسكرية التركية ستشمل منبج ولن تقتصر على عفرين.

وقال تشاوش أوغلو، في تصريحات صحفية، عقب لقائه تيلرسون في اجتماع وزاري دولي بكندا مساء الثلاثاء، إنه نقل للوزير الأمريكي مخاوف تركيا من تشكيل تلك القوة بالتعاون مع ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية" التي يستخدمها تنظيم ب ي د كواجهة لأنشطته الإرهابية.

وأكد الوزير التركي أن "تشكيل قوة كهذه، أمر من شأنه إلحاق الضرر بالعلاقات التركية الأمريكية بشكل لا رجعة فيه"، مضيفاً خلال اللقاء أن هناك مشكلتين رئيسيتين تلحقان الضرر بالعلاقات الثنائية، وهما "دعم الولايات المتحدة لتنظيم (ي ب ك) الإرهابي"، و"رفض واشنطن إعادة فتح الله غولن زعيم منظمة (غولن) الإرهابية".

والأحد الماضي، قال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، العقيد ريان ديلون، إن واشنطن بصدد تشكيل "قوة أمنية حدودية" شمالي سوريا، قوامها 30 ألف مسلح، بالتعاون مع ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية".

* العملية التركية لن تقتصر على عفرين

وفي تصريحاته تطرق وزير الخارجية التركي إلى العملية المرتقبة التي ستنفذها القوات التركية في مدينة عفرين شمالي سوريا.

وقال في هذا الصدد "سنرد على الهجمات التي يشنها إرهابيو (ي ب ك/بي كا كا) الموجودين في عفرين، ضد قواتنا الاستطلاعية في إدلب، وضد جنودنا في منطقة درع الفرات، وضد عناصر جيش سوريا الحر، وأيضا تلك التي تستهدف تركيا".

واستطرد الوزير التركي في نفش السياق قائلاً "شددنا على ضرورة عدم معارضة أية جهة لما ستقوم به تركيا في هذا الشأن. فالتدابير التي نعتزم اتخاذها بحق (ي ب ك/بي كا كا) لن تكون مقتصرة على عفرين فحسب، فهناك منبج وشرقي الفرات أيضاً".

* "لا تصدقوا الأخبار"

وعن رد الوزير الأمريكي على تحذيراته، قال تشاوش أوغلو إن تيلرسون "شدد على ضرورة عدم الاعتماد على الأخبار التي تنشرها الصحف (بشأن التحركات الأمريكية في سوريا)".

وعلى صعيد ذي صلة، أوضح تشاوش أوغلو أنه التقى وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس مساء الاثنين، وأنهما تناولا الأزمة السورية، ومسألة الوحدات الأمنية الحدودية، والعملية العسكرية التركية المرتقبة في عفرين.

وذكر تشاوش أوغلو أن وزير الدفاع الأمريكي "طلب منا عدم تصديق الأخبار التي تنشر (بخصوص تكوين جيش شمالي سوريا) وشدد على أنه يتابع الأمر بنفسه، وسيبقى على اتصال معنا".