تركيا تستدعي القائم بالأعمال الهولندي بعد اعتراف برلمان بلده بمزاعم "الإبادة" الأرمنية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 23.02.2018 00:00
آخر تحديث في 23.02.2018 20:22
حزب الوطن يعقد مؤتمراً صحفياً خارج مبنى البرلمان الهولندي عقب القرار حزب الوطن يعقد مؤتمراً صحفياً خارج مبنى البرلمان الهولندي عقب القرار

استدعت وزارة الخارجية التركية القائم بالأعمال الهولندي بأنقرة إريك ويستريت، على خلفية قرار البرلمان الهولندي اعتبار أحداث 1915 "إبادة".

وقالت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول إنه تم إبلاغ القائم بالأعمال الهولندي مخاوف تركيا فيما يتعلق بالقرار الذي اتخذه البرلمان الهولندي أمس بخصوص أحداث 1915.

وأدان بيان أصدرته الخارجية التركية أمس قرار البرلمان الهولندي وجاء في البيان: "ندين بشدة القرارات التي اتخذها مجلس النواب الهولندي، حول اعتبار أحداث 1915 على أنها إبادة".

وبحسب البيان فإن "الحكومة الهولندية لن تنفذ تقييم مجلس النواب حول الإبادة، وتصريحاتها تشير إلى أن الحضور التمثيلي لها في المراسم التذكارية في يريفان لن يفسر على أنه اعتراف بالإبادة".

وقرار البرلمان الاعتراف بالمزاعم الأرمنية حول أحداث 1915، غير ملزم للحكومة الهولندية لأنها تتحرك وفقاً لاتفاقية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، ولا تعترف بحدوث إبادة جماعية إلا في حال وجود قرار ملزم من جانب الأمم المتحدة، أو حكم من القضاء الدولي.