روسيا قدمت تعديلات لمشروع القرار حول سوريا في مجلس الأمن

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 23.02.2018 00:00
آخر تحديث في 24.02.2018 00:20
السفير الروسي في مجلس الأمن السفير الروسي في مجلس الأمن

يستأنف الدبلوماسيون في مجلس الأمن الدولي الجمعة مفاوضاتهم في محاولة للتوصل إلى مشروع قرار لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية يمكن تبنيه من قبل جميع الأعضاء بما فيهم روسيا التي اقترحت تعديلات على النص المطروح.

وبعد اجتماع الخميس، صرح السفير السويدي اولوف سكوغ "نحاول إيجاد طريق للسير قدماً"، وأوضح أن المناقشات ستستمر مؤكداً أنه "يميل إلى إجراء تصويت" الجمعة.

وبعد أسبوعين من المفاوضات، قالت روسيا في مجلس الأمن الدولي الخميس إنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار ثلاثين يوماً في سوريا يتيح إيصال مساعدات إنسانية وإجلاء الجرحى.

وخلال الجلسة التي دعت موسكو إلى عقدها، قدم سفير روسيا في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا تعديلات جديدة على مشروع قرار ينص على السماح بإيصال المساعدات ونقل المصابين.

وقال نيبينزيا إن السويد والكويت اللتين تقدمتا بمشروع القرار في التاسع من شباط/فبراير طلبتا تصويتاً عليه مع أنهما "تدركان أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حوله".

ودعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إلى التصويت بسرعة على النص لمعالجة الأزمة الحادة على الأرض.

وقالت الدبلوماسية الأميركية كيلي كاري إن "الولايات المتحدة مستعدة للتصويت على القرار هنا والآن". وأضافت أن "الهجوم الذي يشنه النظام مستمر والمعاناة كبيرة".

وفي الوقت نفسه، رأت الولايات المتحدة أن روسيا تتحمل "مسؤولية خاصة" في القصف الذي يشنه النظام السوري على الغوطة الشرقية حيث سقط أكثر من 400 قتيل منذ الأحد.