مصادر تركية إعلان مرتقب بجنيف غداً لتشكيل لجنة الدستور السورية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 17.12.2018 00:00
آخر تحديث في 18.12.2018 03:14
أرشيفية من مؤتمر الحوار السوري (أرشيفية) من مؤتمر الحوار السوري

قالت مصادر دبلوماسية تركية، الاثنين، إنه من المنتظر إعلان تشكيل اللجنة المكلفة بصياغة دستور جديد لسوريا، في جنيف، الثلاثاء.

وفي هذا السياق، سيلتقي وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، الثلاثاء، نظيريه الروسي سيرغي لافروف والإيراني محمد جواد ظريف، بحسب ما أفادت به المصادر للأناضول.

وكشفت المصادر، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، أنه من المنتظر أن يُعلن تشكيل اللجنة الدستورية، في اجتماع رباعي يضم الوزراء الثلاثة والمبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

وكان القرار رقم 2254 (لعام 2015) الصادر عن مجلس الأمن الدولي، نص على إعادة صياغة الدستور السوري، في إطار عملية انتقال سياسي.

وفي يناير 2018، حصل اتفاق في هذا الصدد خلال "مؤتمر الحوار الوطني" الذي عقد في سوتشي، حيث قررت الأمم المتحدة وتركيا وإيران وروسيا البلد المضيف، والفرقاء السوريون تشكيل لجنة دستورية.

ويفترض أن تتألف اللجنة الدستورية، من 150 شخصا، يعين النظام والمعارضة الثلثين بحيث تسمي كل جهة 50 شخصا، أما الثلث الأخير فيختاره دي ميستورا من المثقفين ومندوبي منظمات مجتمع مدني سورية.

ورغم التقدم السريع نسبيا في التفاهم حول الأسماء في مجموعتي النظام والمعارضة، إلا أن عملية تحديد المجموعة الأخيرة، شهدت عراقيل بسبب مواقف النظام السوري المتعنتة.

وطوال العام الجاري، أجرى دي ميستورا لقاءات مع الدول الضامنة ووفود النظام والمعارضة في جنيف، فيما التقى مسؤولون أتراك وروس وإيرانيين مرارا من أجل التفاهم حول الأسماء التي ستشارك في اللجنة المعنية بإعادة صياغة الدستور السوري.

وأكدت تركيا خلال المباحثات ضرورة أن تتسم اللجنة بـ"التوازن والقبول من الأطراف".

واتفق زعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، خلال قمتهم الرباعية حول سوريا في 27 اكتوبر بإسطنبول، على ضرورة الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية، لغاية 31 ديسمبر الحالي.