برزاني: مستعدون لتعزيز العلاقات مع تركيا التي دعمتنا في الأوقات الصعبة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 14.03.2019 20:49
آخر تحديث في 14.03.2019 22:21
سادات أونال في لقاء مع نيجرفان بارزاني بأربيل سادات أونال في لقاء مع نيجرفان بارزاني بأربيل

عبّر رئيس وزراء إقليم شمال العراق، نيجيرفان برزاني، عن استعداد حكومته "لتعزيز العلاقات مع تركيا، التي ساعدت ودعمت الإقليم في الأوقات الصعبة".

جاء ذلك خلال لقاء في أربيل، الخميس، جمع برزاني بنائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، ووفد مرافق له، بحسب بيان لحكومة الإقليم.

وأضاف البيان أن الوفد الذي وصل الإقليم الأربعاء، أعرب خلال اللقاء عن الأمل في تشكيل الحكومة الجديدة للإقليم "في أقرب وقت".

وأشار أن الوفد التركي "أبدى استعداد بلاده لتعزيز العلاقات في كافة المجالات وخاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري".

وقال البيان إن "برزاني تمنى النجاح لأونال في مهام منصبه الجديد نائباً لوزير الخارجية التركي".

وأكد برزاني "أن الإقليم يتطلع دوماً إلى بناء علاقات جيدة مع جيرانه، وخاصة مع تركيا التي ساعدت ودعمت الإقليم في الأوقات الصعبة".

وعبر عن استعداد حكومته "للمزيد من تطوير هذه العلاقات مع تركيا في جميع المجالات وخاصة في مجالي الاقتصاد والتجارة"، وفق البيان.

وتحدث رئيس وزراء الإقليم، بحسب البيان، عن "العلاقات بين أربيل وبغداد، ومساعي عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء العراقي، الأخيرة لحل المشاكل بين أربيل وبغداد".

وأبدى برزاني، "استعداد الإقليم لبدء حوار جاد لحل المشاكل المتبقية"، مشيراً إلى "ضرورة مشاركة الدول الصديقة في هذا المجال".

ومنذ سنوات طويلة، توجد مشاكل عالقة بين بغداد وأربيل، تأتي في مقدمتها المناطق المتنازع عليها بين الجانبين.

وفي الأشهر الماضية، تحسنت العلاقات تدريجياً بين الجانبين وينسقان لتغطية الفراغات الأمنية، وعودة البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها شمالي البلاد.