تشاوش أوغلو يشارك في مؤتمر بروكسل عن "دعم مستقبل سوريا"

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 29.06.2020 19:07
آخر تحديث في 29.06.2020 19:26
تشاوش أوغلو يشارك في مؤتمر بروكسل عن دعم مستقبل سوريا

يشارك وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، الثلاثاء، في مؤتمر بروكسل الرابع تحت عنوان "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" حيث يعقد برئاسة مشتركة بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن "تشاوش أوغلو سيشارك في المؤتمر عبر تقنية الفيديو".

وأوضح أن "المؤتمر يعد منصة الالتزام المالي الرئيسية لسوريا وبلدان المنطقة بمن فيها تركيا التي تستضيف السوريين".

وأضاف البيان أن "الدول المانحة والشركاء الآخرين سيعلنون مساهماتهم المالية المستقبلية خلال المؤتمر".

وأشار إلى أنه "من المتوقع أن يدعم المؤتمر الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للصراع السوري تحت مظلة الأمم المتحدة، ويناقش الوضع الإنساني في سوريا".

وشدد أن "تركيا تنتظر في المؤتمر الذي ينعقد في ظل ازدياد وطأة الظروف المعيشية للنازحين السوريين والبلدان المضيفة لهم جراء وباء كورونا، استمرار المجتمع الدولي برفع سقف الدعم في إطار تقاسم الأعباء والمسؤوليات بشكل عادل".

يشار إلى أن النسخة الأولى من المؤتمر انعقدت في أبريل/ نيسان 2017، والثانية في نفس الشهر من عام 2018، والثالثة في مارس/ آذار 2019، بهدف جمع مبالغ مالية لمساعدة السوريين في مختلف دول العالم.

وتعهدت الدول المشاركة في النسخة الثالثة من المؤتمر بتقديم مساعدات لسوريا ولاجئيها بقيمة 7 مليارات دولار.

ويخصص المبلغ لتقديم خدمات المأوى والغذاء والعناية الصحية والتعليم، وغيرها من المساعدات الضرورية للنازحين واللاجئين السوريين.

وتشهد سوريا حربا وحشية منذ عام 2011، من قبل نظام بشار الأسد والمليشيات المسلحة الموالية له، راح ضحيتها مئات الآلاف، إضافة إلى نزوح وهجرة الملايين من مدنهم وقراهم.