"قطار الخير" الثاني يشق طريقه من تركيا إلى أفغانستان

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 11.02.2022 14:27
جانب من مراسم توديع قطار الخير الثاني وكالة الأناضول للأنباء جانب من مراسم توديع قطار الخير الثاني (وكالة الأناضول للأنباء)

انطلق قطار الخير من العاصمة التركية أنقرة، اليوم الجمعة، ليشق طريقه محملا بمساعدات تزن 921 طنا للشعب الأفغاني، جمعتها 16 منظمة إغاثية محلية بالتنسيق مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ آفاد.

ونظمت (آفاد) احتفالا في وداع قافلة المساعدات بحضور نائب وزير الداخلية إسماعيل تشاتلاق، ونائب وزير المواصلات والبنية التحتية أنور إسكورت، ورئيس آفاد يونس سيزار، وممثلين عن الجهات المانحة.

وأشار تشاتلاق في الكلمة التي ألقاها، أنّ حملة المساعدات التي تشرف عليها آفاد، تأتي بتعليمات من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، معربا عن شكره للمانحين في تأمين المساعدات الإنسانية لقطار الخير الأول والثاني.

ومن جانب آخر أشار إسكورت، أنّ الأخوة التركية الأفغانية تمتد لمئات السنين، لافتا إلى أن قطار الخير الثالث سينطلق من تركيا إلى أفغانستان بعد 15 يومًا.

ويتكون قطار الخير من 45 حاوية، محملة بـ 921 طن من المساعدات، وستقطع 4 آلاف و168 كيلومتر حيث ستستغرق 12 يوما للوصل إلى أفغانستان.

وفي 27 يناير/ كانون الثاني الماضي انطلق قطار الخير من العاصمة التركية أنقرة، ووصل في 7 فبراير/شباط الجاري، وكان محملاً بـ 750 طنا من المساعدات.

وسبقه إعلان الرئيس أردوغان، استعداد بلاده إرسال قطار محمل بالمواد الغذائية والملابس والمعدات الطبية والاحتياجات العاجلة إلى أفغانستان، وقال: "إن تركيا لا يمكنها أن تتجاهل مشاكل أفغانستان التي تربطها بها روابط تاريخية وثقافية عريقة.