كوبا أمريكا.. نهائي ثأري بين الأرجنتين وتشيلي وميسي يحلم باللقب

وكالات
اسطنبول
نشر في 26.06.2016 09:36
آخر تحديث في 26.06.2016 12:56
كوبا أمريكا.. نهائي ثأري بين الأرجنتين وتشيلي وميسي يحلم باللقب

يسدل الستار صباح غد الإثنين، على بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا) بإقامة المباراة النهائية للبطولة في نسختها رقم 100 على ملعب "ميتلايف ستاديوم" بولاية نيوجيرسي الأمريكية بين المنتخبين الأرجنتيني والتشيلي في لقاء يبحث من خلاله كلا الفريقين عن التتويج باللقب القاري.

ويسعى المنتخب الأرجنتيني للتتوج بلقب "كوبا أمريكا" للمرة الخامسة عشر في تاريخها، ومعادلة الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب والمسجل باسم منتخب أورغواي، حيث كانت آخر مرة انتزع فيها التانغو اللقب في عام 1993.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحاول فيه منتخب تشيلي انتزاع اللقب للمرة الثانية في تاريخه، والثانية على التوالي.

وكان المنتخبان قد تأهلا لنهائي النسخة السابقة التي أقيمت في تشيلي 2015، وفازت فيها الدولة المضيفة بركلات الترجيح 4-1 بعد تعادلهما سلباً في الوقتين الأصلي والإضافي.

ويلتقي المنتخبان للمرة الثانية في النسخة الحالية بعد أن أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة فردت الأرجنتين الاعتبار لنفسها بالفوز بهدفين لهدف، ليعودا للمواجهة مجدداً في نفس النسخة لكن هذه المرة في النهائي.

وبرغم ضمان منتخب تشيلي المشاركة في بطولة كأس العالم للقارات القادمة في روسيا باعتباره بطل كوبا أمريكا 2015، لكنه يأمل في تحقيق اللقب القاري الثاني في تاريخه مستغلاً وجود هذا الجيل الذهبي من اللاعبين بقيادة أرتورو فيدال نجم بايرن ميونيخ الألماني وحارس المرمى كلاوديو برافو نجم برشلونة الإسباني، بالإضافة إلى هداف البطولة إدواردو فارغاس.

وتسيطر الرغبة في التتويج بلقب البطولة على لاعبي المنتخب الأرجنتيني خاصة ليونيل ميسي الذي أصبح بحاجة لتأكيد جدارته بهذه المكانة الرائعة خاصة أنه أحرز كل الألقاب مع فريقه برشلونة الإسباني، كما حصد كل الجوائز الفردية الكبيرة، وفي مقدمتها خمس كرات ذهبية لأفضل لاعب في العالم في استفتاء الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وتاريخياً، تقابل المنتخبان 88 مرة حتى الآن في مختلف المسابقات فازت الأرجنتين في 59 وخسرت 7 وتعادلا 22 مرة، وكان الفوز الأول لها في 27 مايو/ أيار 1910 (3-1)، والأخير في 6 يونيو/ حزيران (2-1) في الدور الأول ضمن البطولة الحالية بعد أن هزمتها بنفس النتيجة في 24 مارس/ أذار الماضي ضمن تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا.

وكشفت اللجنة المنظمة للبطولة عن الكرة الخاصة بالمباراة النهائية للبطولة، وهي من تصميم شركة "نايك" العالمية، وتحمل نفس تصميم الكرة التي خصصت للبطولة التي أقيمت بها جميع المباريات ولكنها جاءت باللون الذهبي احتفالاً بالذكرى المئوية لانطلاق بطولة "كوبا أمريكا" عام 1916.

يشار إلى أن النسخة الحالية تعتبر بمثابة بطولة احتفالية وهي نسخة خاصة من البطولة لن تؤثر على إقامة كوبا أمريكا كل أربعة سنوات، حيث تقام النسخة المقبلة في موعدها الطبيعي عام 2019 في ضيافة البرازيل، كما أن الفائز بها لن يشارك بكأس العالم للقارات 2017 في روسيا، حيث تم اعتماد مشاركة تشيلي الفائزة بالنسخة الماضية التي أقيمت عام 2015.