أشهر الأجبان التركية والأطباق التي تحضر منها

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 04.03.2019 16:28
أشهر الأجبان التركية والأطباق التي تحضر منها

جبنة "تشوكيليك" من منطقة البحر المتوسط:

جبنة "تشوكيليك" هي جبنة غير مملحة وخفيفة مصنوعة من الزبادي، وتوجد في مناطق مختلفة على امتداد منطقة البحر المتوسط في تركيا.

يعتبر هذا النوع من الجبن ممتازاً في المعجنات حيث يعطي نكهة إضافية للمخبوزات عموماً، ويمكن تناوله منفردا من خلال تقديمه بإضافة قطرات من زيت الزيتون عليه.

جبنة "تولوم" من جوروم:

تعد جبنة "تولوم" المنتجة في منطقة " كارغي" في ولاية جوروم على البحر الأسود، أكثر تقليدية من جبنة "برغاما تولوم" المنتجة في إزمير، بقليل.

يمكن أن تصنع من حليب البقر أو الأغنام أو حليب الماعز، أو في كثير من الأحيان تصنع من خليط كل أنواع الحليب السابقة، وهي غير مملحة كما هو الحال في جبنة "برغاما تولوم". مما يعني أنها أكثر تفتتاً وأكثر حدةً.

جبنة "أوتلو" بالأعشاب من ولاية وان:

يصنع هذا النوع عادة من حليب الأغنام أو حليب البقر، وقوامه شبه صلب مع نكهة مالحة، ولكن غالبية النكهة تأتي من كمية الأعشاب الكبيرة التي يتم وضعها فيه، وكثير منها محلية وتنبت حصرياً في منطقة فان من تركيا.

جبنة "كوليتي" من طرابزون:

تعد جبنة "كوليتي" محلية خاصة بمنطقة البحر الأسود في تركيا، وتشتهر بشكل خاص باستخدامها في طبق "الميهلاما".

ويتكون طبق "الميهلاما" من خليط دقيق الذرة والزبدة أو الكريمة الجامدة، مع الجبن للحصول على طبق جبني غني بشكل لا يصدق. يتم طهيه ببطء مع بقية المكونات، حتى يصبح قوام الجبن سيالاً، ويقدم ساخناً.

جبنة "كاشار" من قارص:

جبن "كاشار"، ويعرف أيضاً باسم "الكاشار القديم"، هو جبن يستخدم على نطاق واسع في الأطعمة، مقارنة مع تناوله بمفرده.

لهذه الجبنة نكهة الزبدة، وهي جبنة طعمها منعش ومناسب للأكل مع أي وجبة. عندما يتجاوز تاريخ إنتاجها 6 أشهر، كما هو الحال عادة في المنطقة الشمالية الشرقية من ولاية "قارص"، فإن بقعاً لاذعة الطعم تتشكل فيها، مما يجعلها لذيذة و تناولها مناسباً مع كل المأكولات تقريباً.