السياح الأتراك يساهمون في ارتفاع السياحة في الأردن بنسبة 23% هذا العام

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 10.07.2016 17:21
آخر تحديث في 11.07.2016 09:39
السياح الأتراك يساهمون في ارتفاع السياحة في الأردن بنسبة 23% هذا العام

أعلنت هيئة تنشيط السياحة الأردنية، اليوم الأحد، أن عدد السياح الأتراك الذين أقاموا لليلة واحدة على الأقل في الأردن، قد سجل خلال العام الجاري (2016) ارتفاعاً نسبته 23.6%.

وقال عبد الرزاق عربيات، رئيس الهيئة، في تصريح خاص للأناضول: "ارتفعت السياحة التركية إلى الأردن نسبة إلى عدد ليالي المبيت، بنسبة 42% خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي، بينما ارتفع عدد السياح الذي أقاموا أكثر من ليلة بنسبة 23.6% إلى 8500 سائح".

وبلغ إجمالي عدد السياح الأتراك للمملكة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري نحو 10 آلاف و 500 سائح، منهم 8590 سائحاً أقاموا لليلة واحدة على الأقل، و1966 سائحاً ليوم واحد.

وأرجع عربيات ارتفاع عدد السياح الأتراك نتيجة تسيير رحلات إضافية من الخطوط التركية إلى عمان (وسط) والعقبة (جنوب)، إضافة إلى افتتاح الملكية الأردنية لخط أنقرة مؤخراً.

وأوضح المسؤول الأردني، أنه "جرى تنفيذ عدة زيارات لوزير السياحة الأردني، لبحث موضوع السياحة الإسلامية مع تركيا ليقوم السائح التركي بزيارة المقامات الدينية، ثم ينتقل لزيارة القدس وهو ما كان له دور في ارتفاع السياحة التركية في الأردن أيضاً".

وأكد أن الأتراك يهتمون بالمواقع التي ترتبط بتاريخهم كمقبرة الجنود الأتراك في مدينة السلط (30 كم غرب العاصمة عمان)، والقصر العثماني في معان (216 كم عن عمان)، إضافة إلى اهتمام كبير في الاطلاع على التراث الأردني والتنوع الموجود في المملكة.

وبلغ إجمالي عدد السياح من حول العالم إلى الأردن، خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري 1.864 مليون سائح، بتراجع نسبته 2.7% للفترة المناظرة من العام الماضي.

وتعاني السياحة الأردنية من تراجع كبير خلال العامين الجاري والماضي، بسبب التوترات الإقليمية لدول الطوق (سوريا والعراق).