غابات "أجارلار" المائية.. كنز طبيعي في ربوع صقاريا التركية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 11.10.2018 00:00
آخر تحديث في 11.10.2018 15:08
غابات أجارلار المائية.. كنز طبيعي في ربوع صقاريا التركية

تضم نحو 200 نوع من النباتات المختلفة، علاوة على العديد من أماكن التنزه، ومسارات المشي، ومرافق الإقامة، ما جعل عدد زوارها يتجاوز الصيف الماضي، النصف مليون.

إنها غابات "أجارلار" المائية، التي تقع وسط قضاء "قرة صو" بولاية صقاريا شمال غربي تركيا، على امتداد مساحة قدرها 24 كيلو متر مربع، والتي تشهد إقبالاً كبيراً من السياح المحليين والأجانب، لما تحتضنها من مناظر طبيعية خلابة.

وتعدّ "أجارلار" مساراً تمر منه الكثير من الطيور المهاجرة، نظراً لاحتضانها الكثير من أنواع النباتات التي تتغذى عليها بعض الطيور، وتقيم عليها أعشاشها للتكاثر.

كما تضم الغابة أنواعاً مختلفة من الطيور والأسماك، إضافة إلى أنواع عديدة من الأشجار، والأعشاب، والأزهار المستوطنة مثل الزنبق الأبيض وماء البنفسج.

وبإمكان زوار المنطقة اكتشاف الجمال الطبيعي للغابة عبر مسار خشبي يمتد ضمنها.

وتوصف "أجارلار" بأنها أكبر غابة مائية في تركيا، وواحدة من كبرى الغابات المائية حول العالم، وتشكل مصدر حياة لجميع الحيوانات في محيطها البيئي.

وفي أيام نهاية الأسبوع، تشهد الغابة إقبالاً واسعاً من الزوار المحليين القادمين من ولايات أخرى مثل إسطنبول وأنقرة، حيث يقصدونها بغرض التنزه، نظراً لقربها.

يقول والي صاقاريا، عرفان بلقانلي أوغلو، إن غابات أجارلار تعد كنزاً ثقافياً يتوجب حمايتها نظراً لما تحتضنه من أنواع هامة من الطيور والنباتات المستوطنة.

وأفاد بأن المواطنين يدفعون آلاف الدولارات للسفر إلى خارج تركيا لزيارة مناطق كهذه، لعدم معرفتهم باحتضان بلدهم غابات مثل "أجارلار".

من جهته، قال عزيز مرجان، قائم مقام قضاء "قرة صو" إن "أجارلار" تشهد إقبالاً واسعاً في مواسم الصيف بشكل خاص، مبيناً أن أكثر من 500 ألف زائر قصدوا الغابة خلال موسم الصيف الماضي، مبيناً اعتزامهم العمل على زيادة هذا العدد في الأيام القادمة.